اضرار مشروب الصودا الغازي للجسم

اضرار مشروب الصودا

اضرار مشروب الصودا الغازي متنوعة حيث يستهلك الامريكيون أكثر من 13 بليون غالون من الصودا سنوياً، حسب المركز العلمي الصحي في جامعة تكساس.
يحتوي الصودا على الكربون، السكر، حمض الفوسفوريك، الصوديوم وسعرات حرارية زائدة.
ولسوء الحظ فإن الصودا غالباً ما تكون بديلاً للماء وغيره من السوائل الصحية، رغم أن لها مساوئ صحية جمة كالجفاف، زيادة الوزن، نضوب الكالسيوم، والزويد بكمية مرتفعة من السكر.
1. الجفاف
يتكون 60% من وزن الجسم من الماء، ويفقد الجسم الماء عند التعرق، التبول، والتنفس.
وليستمر الجسم بتأدية وظائفه بشكل مناسب، يجب تعويض الماء المفقود، وغالبا ما تحتل الصودا مكان الماء والسوائل المفيدة المرطبة الأخرى.
تحتوي معظم أنواع الصودا على الكافيين الذي يعمل كمدر للبول، يزيد التبول تاركاً الجسم مع كمية سوائل أقل ليقوم بوظائفه، بالاضافة الى أن بعض الصودا تحتوي كمية جيدة من الصوديوم، الذي يسحب الماء من الخلايا ويكرس الجفاف.
2. كمية كبيرة من السكر 
تحتوي بعض المرطبات والمشروبات غير الكحولية على كميات كبيرة من السكر، مثال كل 12 اونصة ( 350 مل) من الكولا تضم 39غ أو 3.3 ملعقة كبيرة من السكر.
ان استهلاك كميات كبيرة من السكر يرفع مستويات غليكوز الدم، ويمكن أن يزيد مخاطر التعرض لأمراض القلب والأوعية الدموية، أيضا تحتوي العديد من أنواع المرطبات على شراب الذرة المرتفع بالفروكتيز ( سكر الفاكهة) HFCS الذي يضم السكر بشكله الأولي، والذي يمكن أن يجهد البنكرياس ويؤدي الى تذبذب مستويات سكر الدم. وان استهلاك الصودا السكري يوماً بعد يوم يمكن أن يساهم في الاصابة بأمراض السكري خاصة النوع 2.

3. اكتساب الوزن

يحدث اكتساب الوزن الزائد عند استهلاك سعرات حرارية أكثر من قدرة الجسم على حرقها.
فكل 12 اونصة من الكولا تحتوي 140 سعرة حرارية يطلق عليها غالباً (السعرات الفارغة) لانها لا تزود بأي قيمة غذائية، ان شرب علبة كولا واحدة يوميا لمدة 4 أسابيع يعادل لتناول 3920 سعرة حرارية، او اكتساب 1.1 باوند ( 500غ) في حال عدم حرق السعرات، وعند عدم حرق هذه السعرات يمكن أن يصل الوزن المكتسب الى 12 باوند ( حوالي 6 كغ) في سنة واحدة، كما أن الطعم الحلو لمشروبات الصودا يمكن أن تعرقل القابلية وتعزز الشهية للمأكولات الحلوة.
4. نضوب الكالسيوم
Calcium Depletion
يعتبر الكالسيوم معدناً رئيسياً لأسنان وعظام قوية، وان استهلاك كميات كبيرة من حنض الفوسفوريك، المكون المشهور في المرطبات، يمكن أن يستنزف الكالسيوم من العظام ويقلل امتصاصه.
يؤزي ذلك عند النساء الى الاصابة بهشاشة العظام، ومعناه أن العظم يصبح ضعيفاً وهشاً.

التعليقات

مواضيع ذات صلة