الوصفة الدقيقة

التهاب البول عند النساء اسبابه وعلاجه

التهاب البول عند النساء

التهاب البول عند النساء ان التهاب المسالك البولية أمر مؤلم، وأكثر من مزعج، وتتعرض حوالي 20% من النساء لهذه الاصابات في مرحلة ما. لذلك يتم الاهتمام بكل ما من شأنه أن يخفف من درجة المعاناة، لكن أولاً يجب التعرف على بعض الأسباب المستغربة التي تؤدي الى الاصابة بالتهاب المجاري البولية، والتي قد لا ينتبه اليها البعض.

1. البرد، الانفلونزا، والحساسية
كلما زادت مدة بقاء البول في المثانة كلما زاد خطر التعرض للاصابة بالتهاب المسالك البولية، لأن ذلك يمنح وقتاً لنمو البكتيريا، كذلك تسبب بعض الأدوية ذلك، فقد حذرت توصية صحية صادرة عن جامعة هارفرد أن مضادات الهيستامين يمكن أن تقود لالتهاب المسالك البولية، كذلك تملك مزيلات الاحتقان نفس التأثير، ما يلقي الذنب على هذه الأدوية المضادة للبرد والحساسية.
2. التحكم بالولادة
اذا كنت تستخدمين غشاء عازلاً diaphragm لمنع الحمل، فانه قد يعرضك لمشكلة الاصابة بالتهاب المسالك البولية، فقد ذكرت تقارير أن الغشاء يضغط على المثانة ما يسبب صعوبة في افراغها، وهو واحد من أسباب الالتهاب.
كما أن مبيد النطاف Spermicides يمكن أن تزعزع توازن البكتيريا، واضعة الجسم في مشكلة حقيقية، فاذا كنت تعانين من عودة التهاب المسالك راجعي الطبيب لتجريب وسائل أخرى للتحكم بالولادة.
3. الدجاج
نشرت دراسة في مجلة Emerging Infectious Diseases أن هناك علاقة جينية بين البكتيريا e. coli المسببة لالتهاب المسالك البولية عند البشر وتلم الموجودة في أعشاش الدجاج، فاذا تم لمس دجاج ملوث ثم الذهاب الى الحمام، من المحتمل أن تنتقل البكتيريا الى الجسد عن طريق اليدين.
ولتجنب وقوع ذلك يجب الحرص على غسل اليدين جيداً قبل وبعد تحضير الطعام، وطهي اللحم النيء بشكل جيد.
4. الحياة الجنسية
ان التهاب المسالك البولية ليس جنسياً، لكن العملية الجنسية قد تدفع بالبكتيريا الى الاتصال بالاحليل، ما يرفع مخاطر التعرض للالتهاب، وذلك وراء أت معظم الالتهابات تبدأ بعد 24 ساعة من النشاط الجنسي.
ومن العوامل الجنسية الأخرى التي تسبب اصابة الجهاز البولي، هي الشريك الجديد، أو تعدد الشركاء الجنسيين.

مواضيع ذات صلة