الوصفة الدقيقة

6 اطعمة يجب تناولها يوميا

اطعمة يجب تناولها يوميا

اطعمة يجب تناولها يوميا هي مجموعة من المأكولات الطبيعية والقوية التي تحسن النظام الغذائي، صحية جداً، وخارقة الفوائد، لكنها مغيبة على رفوق المتاجر، في مطابخنا، ومعظمنا يفتقر للاستفادة من مزاياها، ويفتقدها نظامنا الغذائي.

وسنقدم 6 من هذه الأطعمة المفيدة:

1. الفاصوليا والعدس
تعد الحبوب والعدس من أكثر الأطعمة اغفالاً في المتاجر، رغم أنها غنية بالبروتين، الألياف، الكربوهيدرات المركبة، الحديد، المغنيزيوم، البوتاسيوم والزنك.
مع الانتباه ( حسب بعض المختصين) الى ضرورة  تخفيض كمية الصوديوم المتواجد في الحبوب المعلبة لحوالي 40% من خلال غسل الحبوب بالماء.
احيانا لا نقوم بتناول كمية كافية من البقول، مع انها تساعد في خسارة الوزن وتخفض الكولسترول السيء وتزيد الكولسترول الجيد.
يمكن اضافة البقول الى انواع الحساء، السلطات، الأطباق الجانبية المختلفة.
فاكهة الصيف المفضلة، فهي حلوة بشكل طبيعي، واحيانا يتجنبها بعض الناس لاعتقادهم بارتفاع محتواها من السكر.
لكن ينصح اخصائيون بضرورة وجود البطيخ في كل نظام غذائي، فهو لذيذ، حلو، منخفض السعرات الحرارية، وغني بفيتامين Cو A، البوتاسيوم، واللايكوبين، لأنه غني بالماء.
يعتقد البعض أن البطاطا الحلوة تحتوي الكثير من السعرات الحرارية والكربوهيدرات لأنها حلوة بشكل طبيعي، لكن هذا الكلام ليس صحيحاً.
لكن المختصون أكدوا أنها من أفضل الأطعمة التي يمكن تناولها، فهي ليست فقط مصدر عظيم للبيتا كاروتين، فيتامين C، الألياف، والبوتاسيوم لكنها أيضاً وجبة رائعة متعددة الاستعمالات ومنخفضة السعرات.
مصدر عظيم للألياف، فيتامينات A, D, K، الفولات وآثار الكثير من المعادن، مع 22 سعرة حرارية فقط، و100 غ من البروتين.
ان البندورة المعلبة مادة رئيسية دائمة التوفر في خزانة المطبخ.
وتقول خبيرة تغذية أن الأغلبية تعتقد أن الطازجة أفضل، لكن البندورة المطبوخة أفضل من الطازجة ومصدر أكبر للايكوبين، تساعد على تحرير المزيد منه، وحسب مختصين فإن اللايكوبين يخفض نسبة التعرض لسرطان البروستات. وهو ما اكدته دراسة أجريت عام 2009 مبينة أن النظام الغذائي الغني بالبندورة يمكن أن يمنع الاصابة بهذا النوع من السرطان، وأن اللايكوبين مضاد الأكسدة القوي يمكن أن يساعد في الحماية من أنواع أخرى من السرطان.
6. لبن الزبادي الطبيعي، الخالي من الدسم
توجد عدة أنواع من الزبادي على رفوف السوبر ماركت، لكن  غالباً ما يستبعد ذلك النوع الخالي من الدسم.
كل أنواع الزبادي هي مصادر ممتازة للكالسيوم، البوتاسيوم، البروتين، الزنك وفيتامين B6, B12, ويأتي لبن الزبادي اليوناني أكثر سماكة، وذو قوام كريمي أكثر، لان السائل يصفّى منه، كما أنه يحتوي على معينات حيوية، منخفض باللاكتوز والسعرات الحرارية، ويمتلك ضعفي كمية البروتين الموجودة في اللبن العادي. كما يساعد على التحكم بالوزن لأنه يساعد على الشعور بالامتلاء لمدة أطول.

 

مواضيع ذات صلة