الأطعمة الغنية بالحديد و اعراض و علاج نقص الحديد في الدم

الأطعمة الغنية بالحديد

الأطعمة الغنية بالحديد جسمك يحتاجها دائما ، صحيح انه يضخ الحديد في مجرى الدم باستمرار كل يوم ، لكن الحاجة إلى الحديد لإنتاج الهيموجلوبين، كجزء من خلايا الدم الحمراء يحتاج الى غذاء مكمل ، فاذا لم يمتص جسمك كمية كافية من الحديد، ذلك يؤدي  للاصابة بفقر الدم، أي أن حمل الأكسجين منخفض وخلايا جسمك لا تتنفس الأوكسجين.

اعراض نقص الحديد

التعب.

شحوب البشرة والأظافر.

الضعف والوهن .

الدوار .

صداع الرأس.

التهاب اللسان .

مصادر الحديد

يمتص الجسم الحديد من المصادر الحيوانية  مرتين إلى ثلاث مرات أكثر من المصادر النباتية.

اهم مصادر الحديد الحيوانية

لحم البقر

الديك رومي

الدجاج

السمك

وعلى الرغم من أن امتصاص الحديد من  النباتات أقل، يمكن إضافة فيتامين  C إليها لتعزيز الامتصاص و

اهم مصادر الحديد النباتية:

الفاصوليا، وفول الصويا والعدس، والخضار الورقية الخضراء الداكنة مثل السبانخ و الحبوب الكاملة والخبز الصحي المدعم بالقمح الكامل.

الأفراد الأكثر عرضة لنقص الحديد :

1- النساء الحوامل والإرضاع: زيادة حجم الدم يتطلب المزيد من الحديد لدفع الأكسجين إلى الجنين والأعضاء المتنامية. واستشارة الطبيب هنا واجب وضروري  قبل اتخاذ مكمل الحديد.

2- الأطفال الصغار: الطفل الرضيع يختزن ما يكفي من الحديد قبل البدء في تناول الطعام. وبعد ذلك تزداد الاحتياجات لديهم مع بدء النمو . وحليب البقر هو مصدر الفقراء للحديد. وكوبين من الحليب يومياً موصى بها للأطفال الصغار.

3-الفتيات في سن المراهقة: حيث تكون وجباتهم في كثير من الأحيان  غير منسقة أو مقيدة – بالاضافة إلى  أن الفتاة لديها النمو السريع بخلاف الفتيان، مما يعرّض الفتيات المراهقات لخطر نقص الحديد. ومع فترات الطمث الثقيلة بشكل مفرط قد تتطور لعوز وقصو الحديد.

كيف نعالج نقص الحديد :

  1. تناول حمية غذائية متوازنة فيها المصادر الجيدة للحديد يمنع قصوره، و ضرورة الجمع بين المصادر النباتية للحديد مع فيتامين C في نفس الوجبة مثلاً : سلطة السبانخ مع عصير الليمون، أو الحبوب المدعمة والتوت. لتحسين امتصاص الحديد.
  2. وشيئ مهم يجب أن تعلمه  : أن زيادة الحديد خطير جداً  لأن الحديد لا يقوم الجسم بطرحه خارجاً، وقد تؤدي زيادته للوفاة، فطبيبك هو دوائك لاستشارته كي يقول لك أنك بحاجة أم لا لحبوب الحديد الدوائية، لذلك حاول تدعيمه بالطعام الصحي.

وصفات بالفيديو

مواضيع ذات صلة