كيف تتخلص من الشخير في النوم

الشخير في النوم

الشخير في النوم والعلاقة بينهما هو السر اذا كنت تشعر بالإنهاك دائماً، وجربت آلام الرأس بدون سبب واضح أو ارتفاع لضغط الدم، فذلك يمكن أن يكون ناتجاً عن الشخير.

فالشخير أكثر من ازعاج بسيط، إنه من أكثر الأعراض الشائعة لمشكلة صحية جدية تسمى OSA أو انقطاع النفس الانسدادي.
وهي حالة مَرَضيَّة تتصف بتوقف مؤقَّت أو نوع من التنفس المتقطع خلال النوم، كل توقف في التنفس يُسمى” انقطاع النَّفَس Apnea، ويستمر لعدة ثواني إلى عدَّة دقائق، وتتكرر هذه الظاهرة خمس مرات -على الأقل- في الساعة.
 انقطاع التنفس النومي
يُعتبر انقطاع النَّفس النومي بشكل عام ضمن مشكلات اختلال النوم، أّي سلوك أو حالة فسيولوجية غير طبيعية تحدث أثناء النوم.
عند انقطاع أو توقف التنفس تزيد مستويات ثنائي أوكسيد الكربون في الدم ونتيجة لذلك تلاحظ المستقبلات الكيميائية الموجودة في المجرى الدموي هذا الارتفاع، وتُرسل إشارات إلى الدماغ ليتم إيقاظ الشخص ويقوم بتنفس الهواء الخارجي؛ عندها فإن التنفس بصورة طبيعية سيُرجع مستوى الأوكسجين للوضع الاعتيادي ويعود الشخص إلى النوم.
توجد ثلاثة أنواع لانقطاع النَّفَس النومي:
المركزي (Central “CSA”)
 الانسدادي (Obstructive ” OSA”)
والمُعقَّد أو المُختلَط (Complex or Mixed، و هو اجتماع النوعين المركزي و الانسدادي
أكثر من 18 مليون أميركي يعانون من الشخير الذي يتعلق بالــ OSA أو انقطاع النفَس الانسدادي، حيث وبدون علمهم المسبق يتوقفون عن التنفس بسبب انسداد مجرى الهواء جزئياً أو كلياً خلال الليل، ويحدث ذلك عندما ترتخي عضلات الفك، الحنجرة، واللسان، وتسدّ مجرى الهواء اللازم للتنفس، وتكون النتيجة نقص كمية الأوكسجين لدقيقة أو أكثر، ويتكرر حدوث ذلك مئات المرات كل ليلة.
ويعد الأشخاص فوق سن 35 هم الأكثر عرضة للاصابة به.
ولانقطاع النفَس الانسدادي علاقة بــ:
ــ ارتجاع الحمض
ــ تكرار التبول الليلي
ــ فقدان الذاكرة
ــ السكتات
ــ الاكتئاب
ــ السكري
ــ نوبات القلب
ويمكن أن يكون تشخيص وعلاج OSA مكلفاً وباهظاً يصل لأكثر من 5 آلاف دولار، وأحياناً يرافق العلاج آلام كبيرة.
وقد نشرت دراسة حديثة في Eastern Virginia Medical School’s Division of Sleep Medicine بينت أن ارتداء chinstrap او حزام الذقن بسيط أثناء النوم يمكن أن يكون فعالاً في التعامل مع OSA.
anti-jugulaire-ronfler-arretez-ronflement-anti-ron
ويعمل chin strap او حزام الذقن على شد الفك واللسان المنخفض، ويمنع انسداد مجرى الهواء، ويتم صنعه بتقنية عالية من مادة مريحة جداً وبوزن خفيف. حيث يمكّن الأشخاص من التوقف عن الشخير تماماً، والنوم بشكل أفضل، وبالتالي التمتع بصحة أفضل.

التعليقات

مواضيع ذات صلة