الوصفة الدقيقة

ما هي وضعية النوم الصحيحة للطفل الرضيع ؟

وضعية النوم الصحيحة للطفل الرضيع

وضعية النوم الصحيحة للطفل الرضيع مسالة لا بد ان تعرفها كل ام ، خاصة اذا كانت خبرتها قليلة لان بعض السيدات يواجهن مرحلة صعبة في رعاية الطفلالأول، ولكنها ما تلبث أن تغدو أكثر سهولة ومتعة بمرور الوقت .

ولعل المشورة والنصيحة عاملان أساسيان خلال هذه المرحلة، لإعطائك فكرة صحيحة حول رعاية الطفل بالصورة الأمثل، فضلاً عن اختصار الوقت والجهد

لذلك نورد بعض النصائح التي يُوصي بها الأطباء لضمان نوم صحي لطفلك، باعتبار أن الأطفال ينامون معظم يومهم في شهور الأولى، والأمر يزداد تأثراً مع حساسية الأطفال الرضع لتبدلات الحرارة والطقس مع وجود قلة المناعة ونعومة العظام في هذا العمر .

مخاطر النوم الخاطئ

إن حالات الوفاة المفاجئ للأطفال الرضع أثناء النوم مازلت مجهولة الأسباب لدى الأطباء حتى الآن، إلا أن بعض الحالات تم تسجيلها عند نوم الرضيع على البطن، أو تعرض الرضيع للأصوات الصاخبة العالية بشكل مفاجئ أو حتى الحركات العنيفة  .

سُجلت بعض حالات الاختناق أثناء النوم تحت تأثير ضغط الوسائد وكثرتها أو سماكة البطانيات وخشونتها، وحالات أقل ناتجة عن نوم الأم أثناء مرحلة الإرضاع .

سُجلت حالات من تشوه العظام والنمو مع ضغط الفقرات بالعنق والعمود الفقري، ناتجة عن وضعيات النوم الخاطئة .

تُبين الدراسات  امتلاك عادات للنوم خاطئة لدى اليافعين والشباب مرتبطة بأنماط نومهم خلال سنوات حياتهم الأولى .

الوقاية الصحية

إن وضعية النوم المثالية ستضمن الصحة والعافية لطفلك، وتتجلى أشكالها بوضعية النوم على الظهر وليس على الجانب أو البطن .

تجنبي الوسائد الصغيرة، وتأكدي من حصول طفلك على وسادة طرية وعريضة تدعم العنق والظهر بشكل آمن، وتجنبي كثرة الوسائد حول الرضيع، فقد تكون خطرة مع حركة الرضيع أثناء النوم .

امنحي طفلك بطانية خفيفة وقصيرة (اثنتين في حال البرودة) لضمان الحركة الطبيعية للأطفال أثناء النوم، وتجنبي الأغطية السميكة والثقيلة، التي تدفع الأطفال لبذل جهد أكبر بالحركة مما يؤثر على وضعية النوم .

امنحي طفلك سرير مستقل، مع أغطية مناسبة لدرجة الحرارة، وتحسَّسِي حرارة طفلك بالجسم وليس بحرارة اليدين فقد تكون اليدين باردة لخروجها من الأغطية .

امنحي طفلك حركات لطيفة لليدين والقدمين داخل السرير بعد استيقاظه لتقوية العظام والعضلات واستشيري طبيبك في حال تأخر الحبو والوقوف والمشي الطبيعي .

مواضيع ذات صلة

[youtube-feed]