تخلصي من جراثيم المطبخ بهذه الخطوات

جراثيم المطبخ

جراثيم المطبخ من الجراثيم التي يصعب علينا منع انتشارها خاصة في موسم الامراض والانفلونزا ، فلا يحب أي أحد أن يصاب بالمرض، ولا أن تدق الانفلونزا بابه، فالتعامل مع المرض مؤلم، حيث لا يشعرك بالوهن الجسدي فقط، بل تجدين نفسك أيضاً مرهقة عقلياً ولا ترغبين بالذهاب للعمل، أو التنظيف، أو الطهي. وستجدين صعوبة في تجنب الأشخاص المرضى.

لكن يمكن لتلك المخاوف أن تتغير، عن طريق خطوات تحافظ على المطبخ نظيفاً وخالياً من الجراثيم، وسيمر الموسم بدون مرض.

1. غسل اليدين أكثر من المعتاد

غالباً ما تقومين بغسل يديك كثيراً أثناء الطهي، لكن خلال موسم البرد والانفلونزا، ستحتاجين لمضاعفة جهودك لتحافظي عليهما نظيفتين.

2. تغيير مناشف المطبخ يومياً

بسبب أنك ستقومين بغسل يديك أكثر من المعتاد، تأكدي من استخدام منشفة معقمة وجافة دائماً لتجفيف يديك، وكل صباح، ارمي المنشفة القديمة في السلة، واستبدليها بواحدة نظيفة وجافة، أو حتى بمنشفتين واحدة ليديك، والأخرى لتجفيف الأطباق.

3. امسحي كل مقابض المطبخ ومفاتيح الكهرباء بانتظام

متى كانت آخر مرة قمت بتعقيم مقبض الثلاجة أو الميكروويف من الخارج؟

تشكل الأماكن التي تلمسينها بشكل متكرر بقعاً مناسبة للجراثيم التي تسبب الإصابة بالانفلونزا، لكن تنظيفهم بشكل دائم سيبقي المرض بعيداً عنك وعن أفراد أسرتك.

استخدمي البخاخ المطهّر لتعقيم مفاتيح الكهرباء في مطبخك، مقابض الموقد، مقابض الثلاجة، وأجهزة التحكم المستعملة.

4. تعقيم وتنظيف الأدوات

إن تنظيف وتعقيم المنزل سيفعل فعله عندما تكون الأدوات التي ستستخدمينها في هذه العملية، نفسها، نظيفة ومعقمة.

عقمي فرشاة تنظيف الأطباق يالصابون والخل، قومي بوضع الاسفنجات في المايكروويف لقتل الجراثيم، وارمي رأس الممسحة في حوض الغسيل لتنظيفه جيداً.

5. تعقيم سطوح المطبخ

إن مسح السوائل المنسكبة وتنظيف الفوضى شيء واحد، لكن أيضاً عليك تعقيم سطوح المطبخ countertops. فكري بكل مساحة سطح يمكن أن تتواجد فيها الجراثيم، ودون أن تعرفي أحياناً فمثلاً قد يأتي أحد أفراد عائلتك ويضع شوكة ملوثة على السطح بجانب حوض الغسيل قبل نقلها إلى غسالة الأطباق، وقد يأتي شخص آخر ليغسل تفاحة، ويضعها في نفس المكان الذي انسكب فيه كوب العصير، عندها ستتكاثر البكتيريا وتنتشر.

وصفات بالفيديو

مواضيع ذات صلة