ما هي اسباب شيخوخة الجلد المبكرة ؟

شيخوخة الجلد المبكرة

شيخوخة الجلد المبكرة قد يصاب بها النساء والرجال ، وهناك بعض النصائح اليومية قد تدعم حيوية بشرتنا، وتمنع ضعفها وشحوبها، وتنصح مراكز التغذية والتجميل حول العالم بخطوط عامة للمحافظة على صحة الجلد باعتباره المساحة الأكبر من جمال أجسامنا .

فالجلد هو الحاجز الأول ضد الجراثيم والبكتريا، وهو العامل الأكبر ضد بروز شيخوختنا، فصحة الجلد عنوان الجمال والعافية، وبالمقابل إن ترهل الجلد وتجعده مع الندوب والتصبغات، ليست إلا عادات سيئة من الإهمال والإفراط في بعض الأمور التي ينبغي علينا تجنبها .

والجدير بالذكر أن الجلد يكبر ويضعف مع تقدم السن، وهو أمر طبيعي، فلكل مرحلة من العمر جمالها وإشراقها، ولكننا نتحدث هنا عن تأخير هرم الجلد والشيخوخة المبكرة له، لاستدامة بريق بشرتنا أطول فترة ممكنة .

العوامل المؤثرة على صحة الجلد

الصدمات والخدوش والحرارة والبرودة والجفاف والرطوبة، والتعرض للأشعة فوق البنفسجية من الشمس، والمواد الكيمائية بمستحضرات العناية والتجميل، والنظام الغذائي السيئ، واضطراب الهرمونات، وقلة ممارسة الرياضة والأمراض .

منتجات العناية الموثوقة

بعض منتجات العناية والتجميل الواعدة بتنظيف البشرة، وإزالة حب الشباب، لا تخضع لبنود المراقبة الصحية، ويمكن أن تسبب تلف خلايا بالبشرة، فحافظي على الأنواع الموثوقة .

المنظفات اللطيفة

 بعض أنواع الصابون والمنظفات ذات الكحول والأصباغ والعطور تحرم بشرتك من زيوتها الطبيعية، وتجعلها جافة ومتقشرة، فعليك بالمواد الطبيعية ذات التراكيز المنخفضة، وتجنبي الماء الساخن فهو سبب ترهل الجلد .

المرطبات الطبيعية

المرطبات تساعد بشرتك على البقاء بحالة نضرة، وأفضل رهان هو مرطبات البشرة المصنوعة بالمنزل بمكونات طبيعية لاتحتوي أي مواد مضافة أو حافظة .

أشعة الشمس

إن التعرض لأشعة الشمس سبب رئيسي لسرطان الجلد والشيخوخة والتجاعيد لدى النساء نتيجة حساسيتها للأشعة الفوق بنفسجية، وينصح الأطباء ببعض التدابير الوقاية عن طريق الوقوف بالظل، وتجنب الأشعة المباشرة، وارتداء الملابس الواقية بشكل جيد، واستخدام واقيات الشمس الخفيفة .

 تجنب التدخين

الآثار الضارة للتدخين تشمل جميع أجهزة الجسم ولاسيما الجلد، وأظهرت دراسة حديثة أن المدخنين تزيد لديهم فرص الإصابة بسرطان الجلد بحوالي ثلاث مرات من غير المدخنين، وكما ويُسرع التدخين ظهور التجاعيد والشحوب بالوجه نتيجة نقص الأكسجة للخلايا .

النظام الغذائي والرياضة

إن اتباع الرياضة الخفيفة مع النظام الغذائي المتوازن بالفواكه والخضروات دون إفراط الوجبات والسكريات، سيدعم شد الجلد ويؤخر شيخوخته .

وصفات بالفيديو

مواضيع ذات صلة