الوصفة الدقيقة

طريقة علاج الامساك عند الرضع

علاج الامساك عند الرضع

علاج الامساك عند الرضع هو امر تبحث عنه كل ام خاصة في الشهور الاولى من عمر رضيعها ، و يعتبر الإمساك من المشاكل الحقيقة التي تواجه الرضيع وتسبب له الانزعاج والبكاء، وقد لايعتبر مشكلة صحية بحد ذاته إذا كان ناجماً عن سوء التغذية، ويحدث الإمساك عند الرضع بعد صعوبة مرور الطعام بالأمعاء نتيجة حدوث التصلب والجفاف، ويبدأ حدوثه مع بداية تناول الطفل للأطعمة الصلبة، لذلك يتوجب على الأم القيام ببعض الخطوات الوقائية لدعم صحة طفلها من الإمساك .

علامات الإمساك عند الرضع

انتفاخ بسيط في منطقة الأمعاء

انزعاج الطفل والبكاء المتكرر بدون سبب

جفاف وتصلب الخروج عند الطفل، وقلة حدوثه

ويمكننا اتخاذ بعض التدابير الوقائية لمنع حدوث الإمساك :

نظام غذائي غني بالألياف

الموز والجزر والأرز من الأطعمة الصلبة التي تسبب الإمساك للرضيع، لذلك يجب دعمها بالأطعمة الغذائية الغنية بالألياف لتسهيل حركة الأمعاء .

ويجب تناول الألياف باعتدال دون إفراط، فقد تؤدي دوراً عكسياً بالجسم، ويجب استشارة طبيبك الخاص حول أفضل الأوقات المناسبة لطفلك كي يأكل الطعام الصلب .

المحافظة على نشاط الطفل

إن انخفاض مستويات النشاط لدى طفلك يُسبب ركود الأمعاء وحدوث الإمساك، لذلك يحتاج الرضع عند إدخال الطعام الصلب إلى طعامهم إلى بعض المساعدة والنشاط في دعم حركة الأمعاء عن طريق الآتي :

تحريك أرجل الطفل بحركة لطيفة جداً تشبه حركة ركوب الدراجات إذا لم يكن رضيعك يزحف بعد .

إن زيادة فترة اللعب مع طفلك سوف ترفع من مستوى نشاطه، لتحفيزه على تحريك جسمه، وتشجيعه على الحبو والزحف .

يمكنك تدليك منطقة البطن لدى الرضيع باليد تحت السرة بشكل لطيف جداً لتخفيف أعراض الإمساك .

الماء والعصير

يمكنك اللجوء للماء والعصير في حال كان طفلك أكبر من 4 شهور، فالسوائل تُساعد على تخفيف الإمساك، وأفضلها  الماء وعصير التفاح، ويُشرب العصير مرة باليوم بكمية قليلة، ويجب استشارة الطبيب حول كمية الماء والعصير الآمنة لطفلك .

تبديل الطعام المخصص للأطفال حسب الشهور

يوجد في الأسواق العديد من المنتجات التجارية المخصصة لطعام الأطفال، وجميعها يحتوي التعليمات المخصصة لطريقة الاستعمال المخصصة لأعمار الأطفال حسب الشهور، وإن ظهور الإمساك بعد اختيار النوع المناسب لطفلك دليل واضح لعدم صحة هذا النوع من الأطعمة لطفلك، ويجب علينا تغير المنتج والنوعية واستشارة الطبيب بالنوعية الأفضل .

ملاحظة

إن استمرار الإمساك بعد اتباع الخطوات الوقائية يدل على وجود مشكلة صحية تستلزم الرعاية الطبية .

مواضيع ذات صلة

[youtube-feed]