ما هو علاج التهاب الوتر في اليد بالاعشاب

علاج التهاب الوتر في اليد بالاعشاب

علاج التهاب الوتر في اليد بالاعشاب ، او ما يعرف الإبهام الزنادية هي حالة مؤلمة ناجمة عن التهاب غمد الوتر نتيجة استخدام لوحة المفاتيح بالكمبيوتر لفترات طويلة بطريقة خاطئة أو نتيجة استخدام الآلات الميكانيكية الهزازة أو التعرض للإصابات والضغط المتكرر والشد والخياطة الجراحية للمنطقة ومرض السكري والتهاب المفاصل، ويُسبب صعوبة الحركة للأصابع نتيجة الألم والتشنج، ويظهر بصورة حادة مع توقف إصبع الإبهام عن الحركة مؤقتاً، بسبب التهاب غمد الوتر المتصل بالإبهام، مما يُسبب التضخم والتضييق بالغمد، وصعوبة الحركة للوتر في داخله .

نصائح وعلاجات منزلية لحالة الإصبع الزنادية

الاستراحة

واحدة من أفضل الطرق لتسريع عمليات الشفاء، وتكون لحوالي 3-4 أسابيع، ونتجنب تدليك وضغط المنطقة فذلك يُفاقم الاتهاب والتورم .

الجبيرة

الجبيرة القماشية أو بلاستيكية أو حتى المصنوعة من الجص مرحلة هامة في علاج الحالات الحادة، فهي تعطي الراحة للوتر، وتسرع الشفاء وتمنع الحركات المفاجئة أثناء النوم، ويجب أن تكون الجبيرة غير ضيقة حتى لا تُسبب الوخز والخدر وضرر اليد بالكامل .

الكمادات الباردة

الكمادات الباردة تستطيع تخفيف التورم وتنشيط الدورة الدموية بالمنطقة لتسريع العلاج، فنطبق الماء البارد بقماشة صغيرة لمدة 10 دقائق، ثم نستريح، ونكرر 2-3 مرات .

حمام الماء الدافئ للمنطقة

للماء الدافئ دور فعال ومهم في عملية استرخاء الأوتار والعضلات، لتحسين مرونتها، وزيادة التدفق الدموي إليها، لتسهيل عملية الحركة بالأصابع، فننقع الأصابع بالماء المالح لمدة 5 دقائق .

التمارين بعد الاستراحة

يُمكن للتمرينات الخفيفة بعد فترة الاستراحة أن تساعد في تسريع عملية الشفاء وتخفيف الحالة، وتتمثل التمرينات بحركة قبض الأصابع وفردها لحوالي 5-10 مرات، أو الضغط على كرة اسفنجية طرية لمدة 10 ثواني .

تدليك الإصبع بعد زوال التورم 

تدليك الإصبع بعد زوال التورم هي وسيلة فعالة لتنشيط الدورة الدموية، واسترخاء العضلات، ويتم تدليك المنطقة بزيت الزيتون وبلطف شديد لتجنب حدوث التورم .

الألوة فيرا والكركم والأناناس

يمتلك جل الألوة فيرا خصائص مضادة للالتهابات، ويُطبق بشكل موضعي على المنطقة بعد استشارة الطبيب .

البروميلين من مركبات الأناناس الممتازة في علاج حالة إصبع الزناد، بتوفير مضادات الالتهابات .

الكركمين بالكركم مضاد للاتهابات المرتبطة بالأوتار، فهو علاج مساعد لتقوية الأوتار وتسريع شفائها، ويتم شُربه بمعقلة صغيرة مع العسل وكوب الحليب البارد .

نصائح هامة

شرب شاي الزنجبيل بكميات خفيفة مع تناول الأسماك والكبد والثوم وبذور عباد الشمس والبندق يحارب الالتهاب ويحسن عمليات العلاج .

استشارة الطبيب قبل كل علاج وخصوصاً للمرضعات والحوامل .

التعليقات

مواضيع ذات صلة