الوصفة الدقيقة

ما هي فوائد الخميرة للبشرة الدهنية و الجافة و حب الشباب ؟

فوائد الخميرة للبشرة

فوائد الخميرة للبشرة وهي من أحاديات الخلية لكائنات حية دقيقة من فئة الفطريات، وتختلف أحجامها تبعاً للنوع والبيئة التي نشأت فيها، ومعظم الخمائر تتكاثر بالانقسام، وتمتلك خصائص هامة لايمكن استبدالها بمنتج آخر لتخمير وانتفاخ المعجنات على أنواعها فضلاً عن خصائصها المفيدة للجسم في التغذية والعلاج، لاحتواء الخميرة على الكاربوهيدرات والألياف والبروتينات .

وقد أشارت بعض الداسات لنتائج إيجابية للخميرة الغذائية في صحة العناية بالبشرة كبديل عن العلاجات الصناعية المكلفة التي يتعرض لها اليافعين بشكل متكرر كحب الشباب وتهيج الجلد وترهله وظهور التجاعيد بوقت مبكر .

حب الشباب

 أظهرت الدراسات أن الخميرة الغذائية يمكن أن تعلاج حب الشباب والتهاب الجلد والأكزيما بمحتواها الغني بفيتامين(B) والريبوفلافين، إضافة لفوائدها في تعزيز انتاج بعض خلايا الدم البيضاء، والجدير ذكره أن معظم مشاكل الجلد تأتي من قصور فيتامينات B، ويمكننا تناول أقراص الخميرة الطبية بعد استشارة الطبيب دون إفراط الاستهلاك .

أو نطبقها كقناع من خلال نقع ملعقة كبيرة من الخميرة في 3 ملعقة كبيرة من الماء الدافئ حتى تصبح رغوية الشكل ثم نجمعها مع ملعقة كبيرة من العسل وملعقة كبيرة من عصير الليمون، ونترك الخليط على الوجه حتى يجف مع مسافة فاصلة للقناع عن العينين، ثم نمسح البشرة بشكل هادئ ولطيف باستخدام قطنة مبللة بالماء الدافئ، ونكرر ذلك كل ثلاث أيام حتى يزول حب الشباب .

التجاعيد

 تساعد الخميرة الغذائية  على تحسين مرونة الجلد ومنع التجاعيد، وتعمل الخميرة كمضادة للأكسدة ضد مختلف أشكال الملوثات البيئية والتهيج والاحمرار التي تصيب الجلد، وتقوي بنيته وتساعد على ترميم خلاياه .

تطهير الجلد

تمتلك الخميرة خواص مضادة للالتهابات الجلدية مما يجعلها إيجابية التأثير في تطهير الجلد وتنظيفه، ويمكننا تطبيقها من خلال مزج ملعقة كبيرة من الخميرة مع كوب من الماء حتى يُصبح الخليط سميكاً، ونطبق القناع على الوجه حتى يجف، وإن هذا القناع من شأنه أن يزيل ذرات الغبار والملوثات العالقة بالبشرة، ثم يغسل الوجه بالماء الدافئ .

تقشير الجلد

يمكننا الاستفادة من الخميرة في  تقشير الجلد من خلال مزجها مع بودرة الحليب وماء الورد، ونطبقها كقناع لمدة 30 دقيقة ثم يغسل بالماء الدافئ .

تحذير

إن استخدام الخمير يكون بشكل متقطع وغير يومي، لأن الإفراط في استخدامها لمدة طويلة قد يسبب تضخم الجلد وترهله، لذلك نستخدمها في أوقات ظهور المشاكل الجلدية كل ثلاث أيام .

مواضيع ذات صلة