الوصفة الدقيقة

طريقة علاج انسداد الانف في المنزل

علاج انسداد الانف في المنزل

علاج انسداد الانف منزليا مسالة تندرج ضمن العلاجات الاولية الهامة، لان الانسداد هذا من الحالات الشائعة حول العالم بشكل مؤقت أو طويل الأمد باختلاف النوع والأسباب نتيجة البرد والانفلونزا والحساسية والجفاف والغبار وقد تكون نتيجة العمليات الجراحية للمنطقة أو نتيجة تورم الأغشية المخاطية الأنفية لدى الحوامل مع التبدل الهرموني
وقد يكون انسداد الأنف حالة مرافقة للعطس والسعال وسيلان الأنف وحكة العينين والتهاب الحلق والصداع وألم الوجه والأذن والحمى وضيق الصدر
العلاجات المنزلية لتخفيف الانسداد الأنفي :

استنشاق البخار

إن تراكم الإفرازات بالممرات الأنفية يسبب الانسداد الأنفي، لذلك سيكون بداية العلاج السريع باستنشاق البخار من وعاء الماء المغلي، ويمكننا حجز البخار بمنشفة توضع على الرأس لمدة 15 دقيقة .

تطبيق منشفة دافئة

يلجأ البعض لتطبيق منشفة دافئة على الأنف لتخفيف ضغط احتقان الجيوب الأنفية، ويلجأ البعض الآخر لنقع المنشفة بالماء الدافئ الحاوي على قطع الزنجبيل للاستفادة من خصائصه العلاجية .

ترطيب هواء الغرفة

ترطيب هواء الغرفة باستخدام جهاز الترطيب البخاري أو باستخدام وعاء الماء المغلي من الطرق الفعالة لترطيب الأنف والجلد والعين بغية الحد من عملية الجفاف المسببة للتهيج والالتهاب والتحسس، فضلاً عن فوائد الرطوبة في قتل بكتيريا الهواء المتنامية .

شرب كمية كافية من الماء

إن شرب كمية كافية من الماء حاجة أساسية لمنع جفاف الجسم وتخفيف الضغط الحاصل بالممرات الأنفية، فالجفاف أحد أسباب تراكم الإفرازات وتصلبها .

الزنجبيل والخل والنعناع

يعتبر مغلي الزنجبيل طريقة فعالة لعلاج المشاكل الأنفية سواء عن طريق الشرب أو بتطبيقه على منطقة الأنف .
شرب ملعقة من خل التفاح المخفف بكوب من الماء أو العسل من الطرق الفعالة في منع الحساسية وفتح الانسداد الأنفي .
يحتوي مغلي النعناع مادة هامة ومحفزة للانتعاش الأنفي وهي مادة المنتول الواخزة، ويجب شربه باعتدال لمرضى الاضطرابات الهضمية والقرحة .

التدليك الأنفي

تدعم عملية التدليك الأنفي الدورة الدموية بالمنطقة لتعزيز العلاج، وتنشيط الحركة الداعمة لإزالة الاحتقان، ومنع تراكم المفرزات، وسهولة وصول العلاجات السابقة إليها .

اتخاذ مضاد الحساسية الطبي

تكون بعض حالات الانسداد الأنفي كرد فعل تحسسي يستوجب الرعاية الطبية لاتخاذ المضاد المناسب، ويجب علينا الاتنباه للآثار الجانبية المكتوبة على عبوة مضاد الحساسية، فحالات الحساسية لدى بعض الناس تكون مميتة عند التداخل الدوائي .

قطرة مزيل الاحتقان

يوجد الكثير من مضادات الاحتقان الأنفية على شكل بخاخ أو حبوب أو قطرات، وتعمل بشكل سريع على توفير العلاج، ولا يتم اتخاذه إلا باستشارة الطبيب وخصوصاً لمرضى الضغط الدموي، فقد تزيد معدل ضربات القلب، وتسبب الصداع وجفاف الفم .

مواضيع ذات صلة