الوصفة الدقيقة

ما هي اسباب ضعف الاظافر وتساقط الشعر ؟

اسباب ضعف الاظافر وتساقط الشعر

اسباب ضعف الاظافر وتساقط الشعر … الشعر الضعيف والمتقصف، الأظافر المعرضة للتكسر غالباً هي جزء من العملية الطبيعية للتقدم بالعمر. لكن المبالغة في استخدام مواد التجميل مثل معالجات الشعر الكيميائية، الأظافر الصناعية، وطلاء الأظافر خاصة الداكن، يمكن أيضاً أن تخرب الشعر والأظافر مع مرور الوقت.

والأقل شيوعاً هو تزاوج الشعر الضعيف والأظافر المتكسرة والذي يشير إلى مشاكل صحية جدية، مثل امراض الغدة الدرقية، اضطرابات التغذية، ونقص البيوتن

ـ القصور الدرقي Hypothyroidism

إن الشعر المتقصف والأظافر المتكسرة اثنان من أهم الإشارات للقصور الدرقي، وهو يدل على عدم قيام الغدة الدرقية بإنتاج كمية كافية من الهرومونات الدرقية،

رغم أن الأظافر المتكسرة عادة ما تكون ثخينة.

العديد من الأعراض يمكن أن تحدث بالقصور الدرقي، مثل جفاف الجلد، اكتساب الوزن، زيادة الحساسية تجاه البرد، الإعياء، الاكتئاب، الشحوب، الإمساك والتورم خاصة في الأيدي والأقدام وحول العينين.

وتأتي أعراض الشعر والأظافر بسبب القصور الدرقي الذي يتحسن عادة عند علاج الأمراض عن طريق تناول أدوية بديلة عن هرمونات الدرقية.

ـ اضطرابات التغذية Eating Disorders

يمكن أيضاً أن يكون كل من الشعر المتقصف والأظافر المتكسرة نتيجة لاضطرابات التغذية. خاصة فقدان الشهية العصبي، وتشخص هذه الحالة المرضية على، أنها خوف شديد من زيادة الوزن.

وعادة ما يكون الأشخاص الذين يعانون من فقدان الشهية العصبي، نحيفين جداً، حيث تنخفض كمية السعرات الحرارية لديهم بشكل كبير، وبالتالي هم لا يتناولون مواد غذائية كافية لتحافظ على قوة خلايا الشعر والأظافر.

ويكون شعر الرأس ضعيفاً، ورقيقاً، ويمكن أن تظهر شعيرات ناعمة على أجزاء أخرى من الجسم مثل الظهر والذراعين.

وردت ملاحظة في مثتل نشر في أيلول/ أكتوبر عام 2009 في Dermatoendocrinology، بأن هناك تغيرات أخرى متنوعة يمكن أن تحدث للأظافر بالإضافة إلى التكسّر، منها نمو أظافر الأرجل للداخل، وجود خطوط على طول الأظافر، مع احمرار حولها.

وغالباً ما يتطلب فقدان الشهية العصبي الخلط بين العلاج الطبي والنفسي.

ـ نقص البيوتين Biotin Deficiency

يعرف البيوتين أيضاً بفيتامين B7 او فيتامين H، ويساعد الجسم على تأيض الحموض الأمينية المطلوبة لبناء الشعر الصحي والأظافر. لذلك يعاني الأشخاص المصابين بنقص البيوتين من خفة الشعر، تساقط الشعر، والأظافر الرقيقة المتكسرة. كما يمكن وجود التهاب بالعين، احمرار جلدي على الوجه، اكتئاب، إعياء، هلوسة، خدر ووخز بالذراعين والساقين.

على كل حال، فنقص البيوتين الحقيقي نادر الحدوث لأن البكتيريا في الأمعاء تصنع البيوتين الذي يمتصه الجسم للداخل. ويوجد البيوتين في عدد كبير من المأكولات خاصة صفار البيض، السردين، المكسرات، البقول والحبوب الكاملة.

كما تتوافر متممات غذائية من البيوتين، وتستخدم من قبل بعض الأشخاص لتحسين شعرهم أو أظافرهم، وحسب دراسة نشرت عام  2016   بينت أنه لا يجب تناول متممات البيوتين لعلاج تساقط الشعر مالم يثبت انخفاض مستويات البيوتين، وتستبعد الأسباب الأخرى.

ملاحظة :

ـ يفضل مراجعة الطبيب عند وجود تكسر بالأظافر أو

ضعف بالشعر، أو كلاهما خاصة.

مواضيع ذات صلة

[youtube-feed]