الوصفة الدقيقة

كيفية التخلص من الكولسترول والدهون الثلاثية

التخلص من الكولسترول والدهون الثلاثية

التخلص من الكولسترول والدهون الثلاثية …. لماذا نهتم يتخفيض مستويات الكولسترول؟ يعلم الجميع أن أمراض القلب هي القاتل الأول للرجال والنساء في الولايات المتحدة الأمريكية، فهناك رجل من كل رجلين، وامرأة من 3 نساء يصابون بأمراض القلب.
وأظهرت الدراسات أن تخفيض الكولسترول يمكن أن يقلل خطر التعرض لنوبات قلبية، لذلك لا فرق بين المصابين بأمراض قلب أو غير المصابين، فالأمر هام لكل البالغين لاختبار مستويات الكولسترول لديهم.

ما الطريقة لتخفيض مستويات الكولسترول؟ 
يتأثر مستوى الكولسترول لديك، بالعديد من العوامل، كالعمر، الوزن، الطعام، التوتر، والنشاط الجسدي. ويمكن للأشخاص تخفيض مستوى الكولسترول بالمحافظة على نمط حياة صحي. كإبقاء الوزن صحياً، تناول أطعمة قليلة الدهون المشبعة والدهون المتحولة، ممارسة الرياضة بانتظام، تجنب شرب الكحول، التوقف عن التدخين والعلاج بالعقاقير.

كيفية تخفيض الكولسترول بالأعشاب الطبيعية

هناك بعض الأعشاب الطبيعية التي يمكن تضمينها في، النظام الغذائي للتحكم وتخفيض وتحسين مستويات الكوليسترول.
1. الفصّة ( البرسيم الحجازي)
أظهرت الدراسات أن بذور عشبة الفصّة Alfalfa Herb يمكن أن تساعد الناس في المحافظة على مستوى كولسترول صحي بتخفيض الأنواع المؤذية من الكولسترول LDL في الدم، في حين لا تؤثر على الكولسترول الجيد HDL.
ويبدو أن الألياف والمواد الكيميائية الموجودة في بذور هذه العشبة تلتصق بالكولسترول ويمنعه من البقاء في الدم.
بالإضافة إلى ذلك فإن الفصّة غنية بالفيتامينات، حمض الفوليك، المغنيزيوم، البوتاسيوم، الحديد وغيرها من المعادن الضرورية لتؤدي كافة الأعضاء وظائفها بشكل مناسب. مع الانتباه إلى ضرورة تناول الفصّة باعتدال ( الكمية المطلوبة للاستهلاك اليومي هي 80 – 120 غ) حتى لا تسبب تخرّب خلايا الدم الحمراء في الجسم.

2. الثوم
منذ قديم الزمان، استخدم الثوم في علاج الكثير من الأمراض، وبينت الدراسات أنه يستطيع المساعدة في الحفاظ على توازن جيد لمستويات الكولسترول بتخفيض الكولسترول المؤذي ورفع مستويات الكولسترول الجيد.
ويتميز الثوم بقدرته على تخفيض مستويات الكولسترول بدون الآثار الجانبية التي يسببها العلاج بغيره من العقاقير، بالإضافة إلى تخفيض ضغط الدم، والحماية من الإصابات ومنع جلطات الدم، لذلك عند الرغبة بالمحافظة على مستوى كولسترول إيجابي، يمكن تناول هذه المكون السحري مع الوجبات.

3. البوليكوزانول Policosanol
وهو عشبة نحصل عليها من قصب السكر، ووجد أنها فعالة في تخفيض مستويات الكولسترول بالجسم ويحطم الكولسترول المؤذي، كما أنه لا يزيد مستوى السكر في الدم أيضاً.
ووجد الباحثون أن البوليكوزانول مفيد بشكل خاص للنساء بعد سن اليأس ذوات مستوى الكولسترول المرتفع.
ويقترح الخبراء 5 – 10 ملغ يومياً منه كمتمم غذائي لتخفيض مستوى الكولسترول ويجب ألا تزيد عن 20 ملغ في اليوم.

4. الشاي الأخضر 
يعد مضاد أكسدة رائع، وظهر أنه يمنع امتصاص الكولسترول في الجهاز الهضمي، ما يجعله أداة جيدة في تخفيض مستوى الكولسترول.
ونشر بحث في American Journal of Clinical Nutrition، وجد أن شرب الشاي الأخضر لبعض الأشهر يخفض الكولسترول المؤذي بنسبة 2% مقارنة بالأشخاص الذين لا يشربون الشاي الأخضر، وفي نفس الوقت لا يؤثر على الكولسترول الجيد.

 ـ عادات صحية أخرى لتخفيض مستويات الكولسترول

مستوى الكولسترول من الأشياء التي يمكن السيطرة عليها عن طريق بعض الأعشاب بالإضافة إلى عادات صحية:

ـ الحد من الأطعمة المرتفعة بالكولسترول

ـ التأكد من تناول كمية صحية كافية من الخضار والفاكهة  يومياً، حيث يمكن أن تساعد الألياف التي تزودنا بها في تخفيض مشاكل التعرض لأمراض القلب.

ـ الحدّ من الأطعمة المرتفعة بالدهون طبيعياً

ـ القيام ببعض التمارين الرياضية

ـ القيام باختبار لمستوى الكولسترول سنوياً، للسيطرة والتحكم به يطريقة جيدة.

مواضيع ذات صلة