الوصفة الدقيقة

تجربتي مع مرض كرون

تجربتي مع مرض كرون

تجربتي مع مرض كرون ، و هو مرض يسمى بالتهاب الأمعاء الناحي حيث انه غالبا ما تنتشر الالتهابات المسببة له في الجزء الأيمن من البطن.قد يصيب مرض كرون الجهاز الهضمي بأكمله أو أجزاء منه فقط أو قد يمتد بعيدا عن الجهاز الهضمي مصيبا المفاصل و العينين أو قد يتطور مرض كرون محدثا ناصور”التهاب يربط بين جزأين في الجسم”. و يعد مرض كرون أحد أهم الأسباب المؤدية للإصابة بسرطان القولون.

طرق العدوى والأعراض

يعتبر مرض كرون واحدا من تلك الأمراض الغامضة حيث لا يوجد سبب معين ثبت علميا أنه المسئول عن الإصابة به ،إلا أن أغلب العلماء يلخصون أن مرض كرون هو نتيجة مجموعة من الأسباب المتراكمة وهي:

العامل الوراثي : حيث أن احتمالية إصابتك بمرض كرون تزداد بنسبة 20% حال كان أحد أقربائك مصابا به.

مشكلة مناعية: يقول العلماء أن الجهاز المناعي يهاجم نوع معين من البكتريا أو الفيروسات”غير معروف حتى الآن” داخل الجهاز الهضمي فتظهر تلك الأعراض نتيجة لذلك.

ما هي طريقة تنظيف الامعاء والقولون ؟

عوامل بيئية: يلحظ العلماء ازدياد معدلات الإصابة بمرض كرون كلما كنت قريبا من مدن صناعية.

التدخين و الأنظمة الغذائية الغير صحية ، والتوتر .

وتتشابه كثيرا أعراض مرض كرون مع أعراض الأمراض المَعِدية والمعوية الأخرى،كالقئ،التقلصات المعدية،و الإسهال ،ولكن لا داع للقلق فانقطاع تلك الأعراض أو استمرارها لفترة قصيرة فقط إشارة لعدم إصابتك بمرض كرون ولكن هناك أعراض معينة تحتم عليك زيارة الطبيب فورا:

إسهال مستمر لفترة طويلة. وقد يتطور إلى إسهال دموي.

تجربتى مع حجامة القولون

قئ شديد.

فقدان غير مبرر للوزن.

ألم شديد في الجزء الأيمن من البطن.

لسوء الحظ لا يوجد اختبار معملي معين أو كشف طبي مخصص يخبرنا إذا ما كان المريض مصابا بمرض كرون أم لا، ولكن يمكن اكتشاف ذاك المرض من خلال مجموعة من الفحوصات المعملية وكشف المنظار.

سبل الوقاية

لا يوجد علاج معين لمرض كرون يحارب المسبب الرئيسي له حيث أن المسبب لمرض كرون غير معروف حتى الآن.و لكن تتوفر أدوية لإدارة الأعراض التي يسببها المرض كمضادات الالتهابات ومضادات الإسهال.

تجربتي مع علاج القولون العصبي

كما أن حال اكتشاف إصابة أحد بمرض كرون يطلب منه الأطباء إتباع نظام غذائي معين والإقلاع الفوري عن التدخين وممارسة الرياضة والابتعاد تماما عن التوتر.

شاركينا تجربتك

لا تحتفظي بتجربتك الشخصية مع مرض كرون لنفسك، فالأفضل أن تشاركيها مع قراء موقع «طريقة» لتعم الفائدة، اتركي تعليق مختصر يعرض لنا تجربتك مع مرض كرون.

مواضيع ذات صلة