ما هي فوائد فيتامين e للجسم

فوائد فيتامين e للجسم

فوائد فيتامين e للجسم  متعددة وهامة جدًا للجسم، ففيتامين E هو المفتاح لمناعة قوية وبشرة وعين صحية، ففي السنوات الأخيرة أصبحت مكملات فيتامين E شعبية كمضادات الأكسدة، وهذه هي المواد التي تحمي الخلايا من التلف، وفوائد فيتامين E تعالج أمراض مثل مشاكل في الجهاز الهضمي والتليف الكيسي، ومن المهم جدًا إدراج فيتامين E في نظامك الغذائي وتناول المواد الغذائية التي تحتوي عليه.

تجربتي مع كبسولات فيتامين E

فوائد فيتامين E

1- يعمل فيتامين E كمرطب إذ يعيد ويجدد شباب البشرة الجافة، كل ما تحتاجه هو كريم مرطب أو زيت مثل زيت الزيتون أو الأعشاب البحرية، وقم بمزج بضع قطرات من فيتامين E مع محلول مرطب ليلي وقم بتطبيقه على جسمك قبل النوم، إذ أن فيتامين E مادة غذائية قابلة للذوبان في الزيت، وبالتالي فهو أثقل من المنتجات القابلة للذوبان في الماء، ويعمل بشكل أفضل للبشرة الجافة والتالفة لأنه يعيد الرطوبة المفقودة، ولكن إذا كان لديك بشرة طبيعية أو دهنية أو تكون عرضة للكسر، فيجب عليك طلب المشورة من طبيب الأمراض الجلدية، بما أنه فيتامين هيدروكسي كثيف ، يمكن لفيتامين E أن يزيد من فرص التعرض للكسر.

2- يعكس فيتامين E الشيخوخة المبكرة، إذ يحبط جميع فرص جلدك أن يصبح باهت أو متجعد، ويعزز الفيتامين من إنتاج الكولاجين، وهو بروتين يشبه الألياف مسئول عن الحفاظ على مرونة البشرة، وبالتالي يقلل من ظهور الخطوط الدقيقة والتجاعيد التي هي علامات الشيخوخة.

3- يعالج فيتامين E حروق الشمس، ومن المعروف أن فيتامين E يؤدي إلى التعافي السريع من حروق الشمس. فقط خذ بضع قطرات من زيت فيتامين E أو كسر كبسولة فيتامين E ، وفركه برفق فوق المنطقة المحترقة. فهو يحتوي هلى مضادات الأكسدة التي تحيد آثار الجذور الحرة التي تسببها الأشعة فوق البنفسجية، وبالتالي يهدئ حروق الشمس.

4- يساعد على تفتيح البقع الداكنة، سببها يرجع إلى مجموعة متنوعة من العوامل مثل تلف الجذور الحرة ، والشيخوخة ، ومشاكل الكبد ، إلخ. فيتامين E يمكن أن يخفف من مثل هذه المشاكل، قم بكسر كبسولة فيتامين E، ومزجها مع غسول الجسم أو زيت مثل زيت الزيتون وقم بوضعها على البقع الداكنة، تستمر مرة واحدة يوميًا حتى تصبح البقع أخف، وذلك لأن فيتامين E غني بمضادات الأكسدة التي تعمل على مكافحة الجذور الحرة.

5- يعمل كعامل تنظيف للبشرة، إذ يساعد فيتامين E على تنظيف الأوساخ والشوائب الأخرى مع الحفاظ في نفس الوقت على توازن زيت بشرتك، استخدم بضع قطرات من زيت فيتامين E على كرة من القطن لمسح وجهك.استخدم مرتين في اليوم.

6- يعالج علامات التمدد، لذا فيتامين E مفيد بعد الولادة لأنه يساعد على تخفيف علامات التمدد، فقط قم بفرك بعض من زيت الفيتامين على المناطق المستهدفة، تظهر علامات التمدد بسبب فقدان الجلد لمرونته بسبب تمدد الطبقات العليا والسفلى من الجلد. تظهر كعلامات بيضاء تشبه الشريط. من المعروف أن زيت فيتامين E يستعيد مرونة البشرة ويخفف من علامات التمدد.

7- يمنع فيتامين E سرطان الجلد بشكل فعال، فقط أضف 4-5 قطرات من زيت فيتامين E إلى واقي الشمس ووضعه قبل الخروج، إذ تعمل مضادات الأكسدة القوية الموجودة في فيتامين E كدرع واقي ضد الآثار الضارة للشمس التي تسبب تكاثر الخلايا السرطانية.

8- فيتامين E يثبت أنه علاج فعال للاضطرابات الجلدية مثل الأكزيما والصدفية، يمكنك تطبيق زيت فيتامين E مرتين في اليوم على المنطقة المتضررة على أساس منتظم للشفاء السريع، فهو يحافظ على نضارة بشرتك ويقاوم جفاف الأكزيما ويعيد مرونة البشرة. وفيتامين E يمكن أيضًا استعادة آلية تجديد الجلد ، وبالتالي معالجة فعالة للصدفية.

9- يقلل من الآثار السيئة للكوليسترول، فوجود  زيت فيتامين E في نظامك الغذائي يدعم القلب ، والذي بدوره يضمن حياة طويلة وصحية. حيث يؤدي تراكم الكوليسترول السيئ في الشرايين إلى ضخ الدم بقوة أكبر في القلب ، مما يزيد من خطر الإصابة بنوبة قلبية. ينبذ زيت فيتامين E آثار الكوليسترول السيئ عن طريق رفضه للأكسدة ويمنعه من تبطين الشرايين.

فوائد زيت فيتامين e للهالات السوداء و البشرة

أطعمة غنية بفوائد فيتامين E

يمكنك أن تجد فيتامين E في هذه الأطعمة، بذور عباد الشمس، الإفوكادو، الزيوت النباتية، السبانخ، الحبوب، البيض، المكسرات، والصنوبر، الكرنب الأجعد، الشمندر، الخردل الأخضر، والبقدونس.

مخاطر فيتامين E

يمكن لفيتامين E أن يخفف دمك ويزيد من خطر حدوث السكتة الدماغية النزيفية، وإذا كنت تتناول أدوية تخفيف الدم فتحدث إلى طبيبك قبل تناول مكملات تحتوي على فيتامين E، ولا يمكنك أيضًا تناول أطعمة غنية بفيتامين E أو مكملات غذائية غنيه به قبل إجراء أي عملية جراحية لأنه يسبب سيولة الدم، فامتنع عن ذلك قبل وبعد العملية. وأظهرت الدراسات الحديثة زيادة معدل الوفيات لدى الأشخاص الذين يتناولون أكثر من 2000 وحدة دولة من فيتامين E، وتشمل الآثار الجانبية الأخرى المذكورة في الدراسات التعب وضعف العضلات وانخفاض وظيفة الغدة الدرقية.

فوائد فيتامين E للبشرة و للشعر و للجسم

التعليقات

مواضيع ذات صلة