ما هو علاج الم الحلق عند البلع

علاج الم الحلق عند البلع

علاج الم الحلق عند البلع  إن وجع الحلق أحد الأمراض المزعجة التي تصيب الجهاز التنفسي العلوي، و يحدث وجع الحلق إما بسبب الإصابات البكتيرية أو الفيروسية أو الفطرية أو نتيجة التهاب اللوزتين أو تنفس هواء جاف أو ملوث عن طريق الفم، قد لا يكون وجع الحلق سببا كافيا للبعض لزيارة الطبيب، إلا أنه قد يسبب لك صعوبة في البلع وقد يؤرق نومك.

طريقة علاج التهاب الحلق عند الاطفال طبيعيا

 وصفات منزلية تساعدك في علاج وجع الحلق :

عسل النحل:

عسل النحل به فوائد كثيرة، وأحد تلك الفوائد هو عمله كمضاد للالتهابات، تناول عسل النحل بمفرده أو عن طريق تحليه أي من المشروبات الدافئة به يساعدك على التخلص من وجع الحلق.

 الماء الدافئ والملح:

استخدم الماء الدافئ والملح كمضمضة للقضاء على التهاب الحلق، تعمل المضمضة بالماء والملح كمطهر وقاتل للبكتريا المسببة لالتهاب الحلق. يمكنن استخدامهم كل ثلاث ساعات.

شاي الكاموميل:

يعمل شاي الكاموميل كمضاد للالتهابات فبحسب بعض الدراسات فإن استنشاق بخار الكاموميل وكذا شرب شاي الكاموميل يساعد كثيرا في علاج أعراض البرد ومنها وجع الحلق.

طريقة عمل شوربة الدجاج لالتهاب الحلق

 النعناع:

خصائص النعناع المضادة للبكتريا والفيروسات تساعد كثيرا في التقليل من وجع الحلق، يمكنك شرب النعناع المغلي أو تناول زيت النعناع مع زيت الزيتون أو زيت اللوز.

 المضمدة ببيكربونات الصوديوم :

على الرغم من عدم انتشار المضمضة ببيكربونات الصوديوم كحل لوجع الحلق إلا أنه فعال جدا في قتل البكتريا ويمكنك تحضيره بإضافة ربع ملعقة من البيكربونات للماء و اقل من ربع ملعقة من الملح إلى كوب من الماء الدافئ واستخدمها كمضمضة كل ثلاث ساعات.

خل التفاح:

بسبب قاعدة خل التفاح الحمضية يعمل خل التفاح كقاتل للميكروبات وكذا مذيب للبلغم المتواجد بالحلق. قم بإضافة ملعقتين من خل التفاح لكوب من الماء الدافئ واستخدمه كمضمضة مرتين يوميا.

الثوم:

يقوم الثوم بحمايتك من الإصابة بالتهاب الحلق بفضل احتوائه على الاليسين، كما يمكنك تناول قرص من الثوم في حال أصابك التهاب الحلق فيعمل كقاتل للبكتريا ولكن يفضل غسل الأسنان بعدها لحمايتها من الإنزيمات القوية الموجود بالثوم  

 العرقسوس:

يفيد كثيرا شراب العرقسوس في علاج التهاب الحلق، كما انه انتشر منذ قديم الازل كعلاج لالتهابات الحلق . لكن ينصح المركز الوطني للصحة التكميلية بعدم تناوله في حال كنت حاملا.

تجربتي مع فوائد الحليب بالكركم والزنجبيل

الفلفل الحريف:

بالرغم من عدم ثبوته كعلاج للحلق إلا أنه يمكن اضافته للماء وعسل النحل كمسكن لألم الحلق ولكن يفضل عدم استخدامه في حال كان وجع الحلق شديدا لأنه قد يزيد من الألم .

وصفات بالفيديو

مواضيع ذات صلة