الوصفة الدقيقة

طريقة تخفيف الم القولون العصبي

تخفيف الم القولون العصبي

تخفيف الم القولون العصبي ، يسبب ألم القولون العديد من المشاكل ومنها الإمساك أو الإسهال أو الانتفاخ أو المغص وكذلك حرقة المعدة والتي تعد من أعراضه المزعجة جدًا، بالإضافة إلى أنها تمنع البعض من ممارسة حياتهم اليومية بصورة طبيعية، ولتجنب آلام القولون علينا المواظبة على نظام غذائي صحي خالٍ من الأطعمة المحفوظة وقليل السعرات.

تقبل الجهاز الهضمي للطعام يختلف من شخص لآخر، لذلك لا يوجد طعام معين يخفف من ألم القولون أو يزيده، ولكن هناك مجموعة من الأطعمة تساعد على عملية الهضم بشكل عام، وهناك أطعمة تسبب آلام القولون ومشاكله.

تجربتي مع منظار القولون

وتضم القائمة المفيدة لعلاج ألم القولون ما يلي:

  • الألبان الخالية من اللاكتوز ومنتجاتها كحليب الصويا والألبان منزوعة الدسم، حيث إن أغلب الذين يعانون من آلام القولون تكون أجسامهم مقاومة للاكتوز، بالإضافة إلى أن الدهون المتوفرة بكثرة في الحليب الطبيعي قد تزيد من احتمالية حدوث الإسهال.
  • الفواكه والخضراوات والحبوب التي تحتوي على ألياف ذائبة كالتوت المانجو والبرتقال والجريب فروت والكيوي والفراولة والكنتالوب، والحبوب مثل البارلي والشوفان، والخضراوات كالجزر والخيار والبازلاء.

وهناك العديد من الأطعمة التي تزيد من مشاكل وألم القولون وهى:

  • الكافيين، المشروبات الغنية بالكافيين كالقهوة والمشروبات الغازية ومشروبات الطاقة تزيد من تحسس الأمعاء والقولون للطعام كما أنها قد تسبب حرقة المعدة والإسهال.
  • الأطعمة المقلية، لابد من  تجنب تناول الأطعمة المقلية لأن المحتوي الدهني العالي في تلك الأطعمة يزيد بنسبة كبيرة من ألم القولون، يفضل طبخ أو شوي الأطعمة كخيار أكثر صحية.
  • الأطعمة المحفوظة، حيث تزيد الأطعمة المحفوظة من أعراض ألم القولون والانتفاخ وعسر الهضم كما أنها تحتوي على نسب عالية من الدهون.
  • البصل والثوم، على الرغم من فوائدهما الكثيرة  إلا أنهما يحدثان العديد من المشاكل للقولون كما أنهما يسببان عسر الهضم والانتفاخ.
  • الأطعمة الخالية من السكر، ولا يعني خلو الأطعمة من السكر أنها مفيدة للجسم، وذلك لأنها صعبة الهضم كما أنها تحتوى على بدائل اصطناعية للسكر وتضم قائمة تلك الأطعمة اللبان والحلوى وكذا المشروبات الغازية الخالية من السكر.
  • الكاكاو والشيكولاتة، احتواء الكاكاو والشيكولاتة على الكافيين يعمل على تهيج القولون فبالتالي يزيد من الأعراض المزعجة لآلام القولون.
تجربتي مع علاج القولون العصبي

طريقة تحضير شراب الألوفيرا:

دراسات عديدة أثبتت أن استخدام شراب الألوفيرا يساعد كثيرًا في علاج أغلب مشاكل الجهاز الهضمي بما فيها القولون:

1-كوب من حليب اللوز أو حليب جوز الهند.

2-ورقة متوسطة الحجم من الألوفيرا وتقطعيها لشرائح “مقدار نصف كوب”.

3-نصف كوب من التوت الطازج.

4-نصف كوب من قطع المانجو.

5-نصف ملعقة من زيت جوز الهند.

6- حفنة من الريحان الطازج.

7- عسل النحل كمحلي (حسب الرغبة)

 توضع المكونات في الخلاط و تضرب و يتم تناولها صباحاً او على العشاء .

مواضيع ذات صلة