الوصفة الدقيقة

أضرار حبوب زيت السمك أوميغا 3

أضرار حبوب زيت السمك

أضرار حبوب زيت السمك، حبوب أوميجا هى عبارة عن أوميجا-3 وأوميجا-6، ولها أهمية للجسم، لأنها تحتوي على مجموعة من الأحماض الدهنية الأساسية التي لا ينتجها الجسم، فتعمل على تقليل نسب إصابتك بعديد الأمراض، كأمراض القلب والسكري وهشاشة العظام والاضطرابات النفسية والربو الشعبي وبعض أنواع السرطان.

ولكن تظل هناك آثار جانبية وأضرار لحبوب أوميجا على الرغم من فوائدها المتعددة وهى:

النزيف: أكدت دراسات أجريت في مركز بحوث جامعة ميرلاند بالولايات المتحدة الأمريكية، أن حبوب أوميجا-3 تزيد من احتمالية حدوث نزيف الأنف والبول الدموي خاصة للأشخاص الذين يتناولون أدوية لعلاج سيولة الدم.

مشاكل في الجهاز الهضمي: بحسب دراسة نشرت عام 2003 فإن حبوب أوميجا 3 قد تحدث بعض مشاكل الأمعاء، الدوخة، وطعم سيء في الفم، الإسهال، حرقة المعدة ومغص، ويوصي الأطباء في تلك الحالة بتناول حبوب أوميجا مع الوجبات وذلك لتفادي تلك الأعراض.

انخفاض ضغط الدم: أظهرت العديد من الدراسات أن حبوب أوميجا 3 قد تصلح فقط للأشخاص الذين يعانون من ضغط الدم المرتفع، وذلك لأنها قد تحدث انخفاضًا في ضغط الدم، ولكن الأشخاص الذين يعانون في الأساس من انخفاض ضغط الدم أو الذين يتناولون علاجات لذلك عليهم تناوله بحذر.

ارتفاع في نسبة السكر في الدم: قد تحدث حبوب أوميجا ارتفاعًا في معدل سكر الدم، فينصح بتناوله بحذر لمرضي السكر.كما أنها قد تحدث تحسسًا للأنسولين عند بعض الأشخاص.

بعض حالات الحساسية: أحد أضرار حبوب أوميجا هي التحسس لمكوناتها، بمعنى أنها قد تحدث طفح جلدي، بالإضافة إلى خلل في بعض وظائف الكبد.

يزيد من احتمالية الإصابة بسرطان البروستاتا: أكدت بعض الدراسات أن سرطان البروستاتا أحد أضرار حبوب أوميجا لوجود ارتباط بين زيادة نسبة أوميجا-3 في الدم والإصابة بسرطان البروستاتا.

تزيد من نسبة الدهون في الدم: تزيد نسبة أوميجا-3 في الدم من نسبة “LDL” المعروف بالكولسترول المضر للجسم. كما أن أحد أضرار حبوب أوميجا هو أنها  قد تزيد أيضًا من نسبة الدهون الثلاثية في الدم.

أضرار حبوب أوميجا

يعتبر أوميجا-6 أحد الأحماض الدهنية الأساسية التي يحتاجها الجسم شأنها شأن أوميجا-3 ولكن أوميجا-6 يكون متوفرًا بصورة أكبر من أوميجا-3 حيث يتوفر في العديد من الأطعمة التي نتناولها بشكل يومي مثل الزبد، وقد يحدث زيادة نسبة حبوب أوميجا في الجسم التالي:

التهابات في الجسم.

الصداع.

ألم البطن.

دوخة وإسهال.

مواضيع ذات صلة