فوائد الجلوتامين للجسم

فوائد الجلوتامين للجسم

فوائد الجلوتامين للجسم ، الجلوتامين هو واحد من 20 نوعًا من الأحماض الأمينية الموجودة في البروتين الغذائي ويعد أكثرها وفرةً في مجري الدم حيث يمثل من 30 إلى 35 % من الأحماض الأمينية في الدم و يستخدمه الجسم بكثرة لمواجهة الأمراض ،وكذا مقاومة فقدان الكتلة العضلية للجسم ،ويعد الجلوتامين أحد أكثر الأحماض الأمينية استخداما في صالات اللياقة البدنية حيث إن 60% من الكتلة العضلية مكونةٌ من الجلوتامين.

ما هي فوائد الجلوتامين الصحية ؟                 

فوائد الجلوتامين للجهاز الهضمي : يعتبر الجلوتامين عنصرًا هامًا لعلاج وإعادة بناء جدار الأمعاء ولذلك فإن تناولكِ للجلوتامين كمُكَملٍ غذائيٍ يساعد في القضاء على أغلب مشاكل الجهاز الهضمي كقرحة المعدة وارتشاح الأمعاء والتهاب القولون ،وكذا أمراض المناعة الذاتية كما أن له اثرًا بالغًا كمضاد للالتهابات فيساهم في علاج مشاكل التحسس من الغذاء.

يساعد أيضا الجلوتامين في إحداث التوازن في إنتاج المخاط والذي له دورٌ فعالٌ في عملية الإخراج.

فوائد الجلوتامين للمخ: يحافظ الجلوتامين على صحة المخ حيث يقي من الإصابة بالصرع والقلق و اضطرابات المزاج كما أن له دورًا فعالًا في الحماية من تأثير التقدم في السن على المخ .

فوائد الجلوتامين للعضلات: أظهرت الأبحاث قدرة الجلوتامين على تحسين بناء العضلات ؛حيث يوفر الجلوتامين التغذية الكافية للعضلات بعد التمارين الشاقة ،كما أنه يحسن من عملية التئام الجروح.و يوصي بتناول الجلوتامين بصورةٍ يوميةٍ في حال كنتِ تمارسين إحدى الرياضات الشاقة وللجلوتامين أيضا دورٌ فعالٌ في عملية التشافي من الإصابات العضلية.

فوائد الجلوتامين لخسارة الوزن : الجلوتامين ذو أهمية بالغة في عملية حرق الدهون بعد التمارين واستبدالها بعضلات مما يساعد بشكلٍ مباشرٍ مرضى السكري ؛حيث يعمل على ضبط نسب الجلوكوز في الدم .

أين يتوافر الجلوتامين في الغذاء

ينتج الجسم الجلوتامين من حمض الجلوتاميك وفي حال عدم توافر الحمض داخل الجسم يحتاج الجسم لتناول الجلوتامين من مصادره الغذائية ،والجلوتامين يتوافر بنسبٍ عاليةٍ في البروتين الحيواني والحليب و منتجاته والبروتينات النباتية كالفول والسبانخ والبقدونس والملفوف الأحمر ،كما يتوافر بنسبٍ كبيرةٍ في الأطعمة التالية:

مرق العظام.

اللحم البقري المغذى عشبيًا.

الهليون.

البروكلي.

سمك السلمون.

لحم الغزال .

الديك الرومي.

يفضل تناول ثلاثة أنواع من تلك الأطعمة بشكلٍ يوميٍ

التعليقات

مواضيع ذات صلة