فوائد زيت الخردل الطبية

فوائد زيت الخردل الطبية

فوائد زيت الخردل الطبية ، يتميز زيت الخردل بالنكهة اللاذعة والرائحة القوية التي تجعله أحد أشهر التوابل استخدامًا حول العالم. استُخدِمَ زيت الخردل في العديد من البلدان منذ زمن بعيد حيث استخدمه الرومان كعلاجٍ للسعات العقرب كما استخدمه أبقراط “أبو الطب” في صناعة بعض أنواع الأدوية وزرعت بذور الخردل لأول مرة في الهند عام 3000 قبل الميلاد.

ما هي فوائد زيت الخردل للصحة العامة ؟

يتميز زيت الخردل باحتوائه على نسبةٍ عاليةٍ من الدهون غير المشبعة المفيدة للصحة العامة كما أنه يحتوي على الأوميجا3 والأوميجا6 وحمض ألفا لينولينك والجلاكوسينولات ونسبة دهون أحادية مشبعة  أقل مقارنة بزيت الزيتون وزيت بذور الكتان.

فوائد زيت الخردل لمحاربة السرطان: يحتوي زيت الخردل على حمض  لينولينك الذي له دورٌ فعالٌ في محاربة بعض أنواع السرطان كسرطان المعدة والقولون.

فوائد زيت الخردل للقلب: يحتوي زيت الخردل على مجموعةٍ من الأحماض الدهنية غير المشبعة بالإضافة إلى الأوميجا3 والأوميجا 6 واللذين لهما دور فعال في منع تطور مرض القلب التاجي بنسبة تقارب 50% كما أن لزيت الخردل دورًا فعالًا كمضادٍ لتكون الكوليسترول وتقليل نسبة الدهون غير الصحية “LDL ” والذي يقلل بدوره من نسب الإصابة بالعديد من أمراض القلب كالجلطات.

فوائد زيت الخردل للجهاز الهضمي: زيت الخردل يحسن بشكلٍ عامٍ من عملية الهضم ويعمل كفاتحٍ للشهية.

فوائد زيت الخردل للدورة الدموية: في حال تم استخدام زيت الخردل موضعيًا فإنه ينشط الدورة الدموية وينشط الغدد العرقية مما يقلل بدوره من درجة حرارة الجسم ويفيد كطاردٍ للسموم من الجسم .

فوائد زيت الخردل للعضلات: يمكن استخدام زيت الخردل في حال كنتِ تشعرين بتنميل في إحدى العضلات موضعيًا حيث يقوم بتحفيز الإحساس في العضلات.

فوائد زيت الخردل لعلاج البرد والكحة: يحسن زيت الخردل وظائف الجهاز التنفسي فيساعد في علاج الكحة كما يمكن استخدامه موضعيًا على الصدر والظهر كمساج مضافًا إليه زيت الثوم للتخفيف من الكحة ويمكن التخلص من البرد والرشح عن طريق إضافة بعض بذور الكراوية ومقدار ملعقتين أو ثلاث من زيت الخردل على ماءٍ مغلىٍ واستنشاق البخار.

فوائد زيت الخردل لعلاج آلام المفاصل: يمكن استخدام زيت الخردل موضعيًا للتخفيف من آلام المفاصل وذلك بسبب خصائصه المضادة للالتهابات.

فوائد زيت الخردل كمضادٍ للبكتيريا والفطريات : أظهرت دراسات فاعلية زيت الخردل كمضادٍ للبكتيريا والفطريات بسبب تواجد مادة الجلاكوسينولات ومادة آليل إيزو ثيوسيانات.

فوائد زيت الخردل للحفاظ على صحة الأسنان واللثة: يمكن استخدام خليط زيت الخردل والكركم والملح وذلك بالمقادير التالية:

نصف ملعقة من زيت الخردل

ملعقة من الكركم

نصف ملعقة من الملح

يعمل ذلك الخليط لعلاج التهابات اللثة والتخفيف من آلام الأسنان.

وصفات بالفيديو

مواضيع ذات صلة