ما هي افضل انواع الفواكه لمرضى السكري

افضل انواع الفواكه لمرضى السكري

افضل انواع الفواكه لمرضى السكري ، من الأساسي للأشخاص الذين يعانون من السكري هو التحكم بالسكري حتى لا يقود إلى تخريب على المدى الطويل ويسبب مشاكل صحية مثل أمراض العين، القلب، فقدان السمع، أمراض الكلى وحتى مشاكل في الجلد. و وجدت دراسة من جمعية السكري الأمريكية أن حتى عام 2020 فإن نصف الأمريكيين سيعانون من السكري.  وتلعب خطة السكري الصحية بالتماشي مع التمارين الرياضية، والنوم الكافي، دوراً كبيراً في علاج السكري،  حيث تعد الفاكهة الغنية بالفيتامينات، المعادن، ومضادات الأكسدة، فعالة في التحكم بسكر الدم وتساعد الأشخاص الذين يعانون من السكري. وإليكم قائمة بالفاكهة المفيدة لمرضى السكري:

1. الجوافة

تتمتع الجوافة بالعديد من الميزات التي تجعلها خياراً جيداً للناس المصابين بالسكري.
وللجوافة تركيز عالي من اللايكوبين وهو مضاد أكسدة يفيد في المحافظة على مستوى سكر الدم.
والجوافة غنية بالألياف الغذائية التي تساعد في تخفيض نسبة التعرض لمرض السكري.
ـ تحتوي على مستوى عالي من البوتاسيوم، والذي يجعلها الأفضل في المحافظة على ضغط الدم الصحي.
ـ إن تناول الجوافة بدون قشور أو شرب كرب من عصير
الجوافة يومياً يمكن أن يخفض امتصاص السكر في الدم ليساعد في التحكم بمستوى سكر الدم.

2. الكرز

تحتوي هذه الفاكهة الحلوة على الأنثوسيانين الكيميائية التي تساعد في تعزيز الأنسولين للتحكم بمستوى سكر الدم، وتوجد هذه المواد الكيميائية في العديد من الفاكهة الأخرى كالعنب الأحمر، الخضار، التوت، والشاي. بينما يوجد تأثير الأنسولين الأكبر في الفراولة والتوت البري، فالأنثوسيانين فيهم يساعد في تخفيض سكر الدم برفع انتاج الأنسولين بنسبة 50%.

3. الإجاص

يحتوي الإجاص على الأنثوسيانين الذي يمنع تعرض الأشخاص للسكري، وغني بأنواع مختلفة من الفيتامينات كـ فيتامين A، B1، B2، C، E.
ويساعد محتواه المرتفع من الألياف في تحسين صحة الهضم ويعزز الوزن الصحي وذلك لا يحافظ فقط على الوزن الصحي وإنما يقلل فرصه الإصابة بالسكري، ويساعد في خفض، الكولسترول، بالإضافة إلى تحسين صحة القلب.

4. البرتقال

يحتوي البرتقال على مستويات عالية من فيتامين C، الألياف، المعادن، وليس غنياً بالسكر الطبيعي، كما أن مؤشره الغلايسمي منخفض ليحافظ على مستوى سكر صحي، كما أن المحتوى المرتفع من الألياف يمكن أن يساعد في السيطرة على الوزن، فمن المعروف أن زيادة الوزن واحدة من العوامل الأساسية المسببة للسكري.
إن تناول البرتقال مباشرة أفضل من تناول عصير البرتقال، لننائج أفضل في التعامل مع السكري، كما ان العصير ذو محتوى أقل من الألياف.

5. الكريب فروت

للكريب فروت مؤشر غلايسيمي منخفض، ومحتوى مرتفع من فيتامين C بالإضافة إلى الألياف القابلة للذوبان، ما يجعلها في أعلى قائمة الأطعمة المطلوبة لمرضى السكري حسب جمعية السكري الأمريكية.
ويينت الكثير من الدراسات والأبحاث أن العنب يحتوي على مركبات غير عادية تجعله ممتازاً للصحة بشكل عام.
واقترح الخبراء أن تناول نصف كوب من الكريب فروت يومياً، أفضل من شربه كعصير، حيث يحافظ على مستوى سكر الدم.

6. التفاح

“تناول تفاحة يومياً يبقي السكري بعيداً”.
أظهر بحث أجرته مجلة British Medical أن تناول الفاكهة الكاملة مثل التفاح يرتبط بتخفيض
خطر التعرض للسكري من النوع 2.
ويحتوي التفاح على كمية جيدة من الألياف، مضادات الأكسدة، فيتامين C، والفلافانويد وكلها تساعد في تخفيض الأنسولين المسبب للسكري بنسبة 35%.
كما أن تناول تفاحة متوسطة الحجم يوميا يمكن أن تمنع أمراض القلب بالإضافة إلى تخفيض خطر السرطان.

ملاحظة : هذه المعلومات لا تنطبق على جميع الحالات ، لذلك يرجى استشارة طبيبك لتجنب الوقوع في أي مشكلة .

التعليقات

مواضيع ذات صلة