الوصفة الدقيقة

المكملات الغذائية فوائد وأضرار .. كل ماتريد ان تعرفه

ما تفعله وتتجنبه عند تناول المكملات الغذائية

ربما سمعت وقرأت عن فوائد المكملات الغذائية، وقد يبدو أن تناولها هو الشيء الصحيح الذي ينبغي عليك فعله. حبة هنا وحبة هناك، بالتأكيد يجب أن تفيدك. لكن الحقيقة أبعد ما تكون عن ذلك.

تعتبر المكملات الغذائية واحدة من أكثر المنتجات الصحية التي يتم تسويقها بشكل واسع، مع وجود آلاف العلامات التجارية للاختيار من بينها. إن جميع المكملات لا يتم تصنيعها على قدم المساواة، وإذا لم تكن بحاجة إليها حقاً، فقد لا تستفيد من تناولها. بل على العكس، قد تكون ضارة لجسمك.

إليك هنا قائمة Valeo بالأمور التي يجب عليك تجنبها، من رئيس خدمات الصحة جايمي ريتشاردز، لإيجاد طريقك في عالم المكملات الغذائية:

عليك بالبحث أولاً

مع هذا العدد الهائل من المكملات الغذائية المتوفرة، كيف تقرر ما يجب استخدامه ومتى تستخدمه؟ غالباً ما يشتري الناس المكملات الغذائية العامة، دون أن يفهموا سبب استخدامها، ولا يشعرون بأقل فائدة منها.

هناك جانب أكثر غموضاً، حيث لا يعرف الناس ببساطة كيف يتم إنتاج هذه المكملات، وما هو موجود فيها بالضبط. إنها لفكرة جيدة حقاً العمل مع متخصص يعرف ويفهم سوق المكملات الغذائية. شخص وظيفته إجراء البحث والتحقق من أجلك.

ابحث عن مدرب صحي لمساعدتك، بدءاً مما إذا كنت بحاجة إلى المكملات الغذائية في المقام الأول. إن اختبار الدم يعد أحد أكثر أدوات المراقبة فاعلية، لذا افهم ما إذا كانت هناك حاجة إلى مكمل غذائي، وقد نجح وكان له التأثير المطلوب على صحتك العامة. وهذا مهم بشكل خاص لتجنب الإفراط في استخدام المكملات من خلال الاستمرار في تناول شيء ما بشكل أعمى دون فهم عواقبه على المدى الطويل.

7 اشياء افعلها عن تناول المكملات الغذائية

1. افهم سبب تناولك للمكملات الغذائية.

2. افهم مدى فعاليتها وكيف يتم تصنيعها.

3. إذا كنت تتناول مكملات غذائية بسبب المعاناة من نقص في التغذية، فتأكد من إعادة الاختبار لمعرفة ما إذا كان قد نجح أم لا، ولتجنب الإفراط في تناول المكملات.

4. قم بإلقاء نظرة على نظامك الغذائي لمعرفة ما إذا كان يؤثر في نقص التغذية لديك.

5. تناول مكملاً جديداً واحداً فقط في كل مرة. يمكن أن يساعدك هذا في فهم ما إذا كنت تشعر بحالة أفضل أو أسوأ، أو لا تشعر بأي اختلاف.

6. لا تأخذ سوى الجرعة الموصى بها، إلا إذا نصح متخصص بذلك على وجه التحديد

7. التوقف عن تناول المكملات إذا كنت تعاني من أي آثار سلبية.

لا تقع في فخ مروّجي المكملات

إن نهج “لقد ساعدني، لذلك يجب أن يساعدك” في مجال المكملات الغذائية هو ما أشير إليه باسم “سوق الخبراء”. هذا هو المكان الذي يكون فيه شيء ما ناجحاً لفرد واحد، لذلك يجب أن يكون رائعاً للجميع. لا شيء يمكن أن يكون أبعد عن الحقيقة. يمكن ويجب أن تكون أنماط الحياة والتغذية والرفاهية والصحة مناسبة للفرد فقط. إنه ليس خياراً محدداً وقياسياً يناسب جميع أشكال الحياة، إنها حياتك التي تحددها متطلباتك وأهدافك وطموحاتك. يجب أن تكون المكملات الغذائية الخاصة بك شخصية لاحتياجاتك أيضاً.

لا تقلل من أهمية المكملات الغذائية العشبية

على الرغم من تسويقها على أنها طبيعية بدون أي آثار جانبية، إلا أن المكملات الغذائية العشبية يمكن أن تكون شديدة التفاعل. يمكن أن تكون الأعشاب مواد فعالة، حتى أن كميات هائلة من الأدوية الصيدلانية الشائعة مشتقة من النباتات والأعشاب.

ولقد قدرت دراسة نشرت في العام 2015 في مجلة “نيو إنجلاند جورنال أوف ميديسين” الطبية أن ما يقرب من 23,000 زيارة لأقسام الطوارئ في الولايات المتحدة تعود إلى ردود الفعل السلبية للمكملات الغذائية. ومما يزيد القلق أن الأبحاث الحديثة تظهر أن ثلث المكملات الغذائية العشبية التي تم اختبارها لا تحتوي على أي دليل على اكتشاف هذه العشبة بداخلها. إن فهم العلاجات العشبية يتطلب مهارة كبيرة وتدريباً وبحثاً واسعاً.

لا تفوت الاستفادة من أفضل المكملات الغذائية

نصائح لتناول المكملات الغذائية

– مكملات الفيتامينات والمعادن هي تناول أطعمة صحية وطازجة.

– أفضل مكملات البروتين والحديد هي شرائح اللحم التي تتغذى على المراعي.

– أفضل مكمل ترطيب هو شرب مزيج من الملح الحقيقي وعصير الليمون والماء.

– أفضل مكمل للنوم هو الحصول على ضوء شمس الصباح وظلمة الليل.

مواضيع ذات صلة

[youtube-feed]