فوائد دقيق جوز الهند و استعمالاته الرائعة

 دقيق جوز الهند

يحتوي دقيق جوز الهند على كربوهيدرات أقل من دقيق القمح، لكنه أغنى منه بالألياف، ويمنح قواماً خفيفاً لامعاً للمخبوزات، كما يمكن استخدامه لصنع طبقة لتغطية الدجاج والسمك وغيرها من البروتينات عند شويها.
إن كنت ممن يحبون تناول المعجنات لكن يمنعك الخوف من الكربوهيدرات المرتفعة، وتفضل المزيد من الالياف لحميتك الغذائية، يمكن الركون إلى دقيق جوز الهند، ففي الماضي لم يكن من السهل إيجاد دقيق يملك مواصفات دقيق جوز الهند إلا في متاجر الطعام الرئيسية لكن منذ شيوع موضة الحميات الغذائية، أصبح الناس يطلبون هذا الوافد الجديد، وبالتالي أصبح متوفراً في معظم البقالات.

المكونات الغذائية

كل ملعقتي طعام من دقيق القمح تضم:
ــ ٦٠سعرة حرارية
ــ ٢ غرام دهون
ــ ٢ غ دهون مشبعة
ــ كولسترول
ــ ٣٠ملغ صوديوم
ــ ٨ غ كربوهيدرات
ــ ٥ غ ألياف غذائية
ــ ١ غ سكر
ــ ٢ غ بروتين
ــ ١٠% حديد
يحوي دقيق جوز الهند نوع الألياف غير القابلة للذوبان، التي تساعد على الشعور بالشبع، وتسهل عمل الجهاز الهضمي. مع العلم ان كمية الاستهلاك المطلوبة يوميا من الالياف بين ٢٥-٣٨غ بينما يقتصر متوسط استهلاك معظم الناس يومياً على ١١غ فقط.
وقد أظهرت عدة دراسات ان استبدال دقيق القمح بجوز الهند في المخبوزات يقلل الاصابة بسكر الدم وذلك بسبب احتوائه على هذه الكمية الكبيرة من الألياف، وهو ما يفيد مرضى السكري.
ايضا فاحتواء هذا الدقيق على نوع من الدهون المشبعة يدعى medium-chain triglycerides وهو مفيد جدا لتخفيف البدانة والالتهابات.

كيفية الاستعمال: 

صحيح أن دقيق جوز الهند جيد للمعجنات لكن عند عملية الخبز يفضل وضع ٢٠% من دقيق القمح، وكمية متساوية من الماء، وفي اغلب الاوقات يتطلب اضافة بيض اكثر. ويفضل استعماله في وصفات خاصة به لانجاز نتائج أفضل.
من المهم ان يُوضع دقيق جوز الهند في وعاء مغلق بإحكام، في الثلاجة أو المجمدة ليحافظ على طعم جيد ﻷطول فترة ممكنة.
مع الانتباه أن هذا الدقيق لا يحتوي على المحليات ولا املاح حمض الكبريتوز.

فوائد ماء جوز الهند لتنظيف الجسم من السموم

ماء جوز الهند

مواضيع ذات صلة