5 فوائد الزبيب أو العنب المجفف للجسم

فوائد الزبيب

نوع من أنواع الفواكه المجففة المصنوعه من العنب و التي لهعا فوائد عظيمة و رائعة جدا كغيرها من أنواع الفواكه ، لكن للزبيب فوائد تميزه عن غيره، أيضا الزبيب يحبه  و يحبه الأطفال و الكبار لأن طعمه حلو و شهي، كما أنه يدخل في صانعه بعض الحلويات أو تزيين أطباق الأرز كالكبسة و غيرها، الان قد توصل العلم إلى فوائد صحية عظيمة للزبيب ولا تقدر بثمن، تابعي معنا لتتعرفي لفوائده الصحية :

*يرافقك الزبيب منذ طفولتك الأولى مرورا بكك المراحل والأعمار، وهو ليس فقط متعدد الاستعمالات في المطبخ بل يحمل الكثير من المواد الغذائية التي تشكل مصادراً أساسية للطاقة، الفيتامينات، والمعادن وغيرها. وقد أظهرت بعض الدراسات الفوائد للجمة للزبيب يما فيها المحافظة على صحة القلب وخفض ضغط الدم. 

الفوائد الصحية للزبيب :

بالإضافة لكونه المرافق اللذيذ للوجبات الخفيفة بالاعتماد على طعمه، يحتوي الزبيب على مضادات الأكسدة والفلافونويد والمغذيات التي تدعم الصحة.
١. يخفض امكانية الإصابة بتسوس الأسنان وأمراض اللثة
بعكس ما تتوقعينه من طعام مجفف حلو ودبق، يحسن الزبيب صحة الفم، وفي الحقيقة هو واحد من أفضل الطرق للعناية بالأسنان، وهذا ما نشره باحثون مختصون أكدوا فائدة الزبيب لصحة الفم بسبب خواصة المانعة لنمو البكتريا المسببة للمشاكل.
٢. مساعد ممتاز على الهضم
يساعد الزبيب بفعالية على الهضم، وكل ما يساعد على الهضم يجعلك أقل عرضة للاصابة بحالات الامساك والاسهال، كما أنه غني بالألياف بنوعيها القابلة وغير القابلة للذوبان والتي تبقي الطعام يتحرك داخل الأمعاء بطريقة صحية تخفف الامساك لكن بالمقابل لا تسبب الإسهال.
٣. يخفض ضغط الدم والتعرض للسكتات
وجدت دراسة اميركية عام ٢٠١٢ أن الأشخاص ذوي الارتفاع المتوسط في ضغط الدم يمكن أن يستفيدوا من
استهلاك كمية يومية من الزبيب الذي يساعد في تخفيض ضغط الدم بشكل مرضٍ مقارنة بمن يتناولون وجبات غيره. كما ان الزبيب غني بالبوتاسيوم المنحل المفيد لصحة القلب وهو مفتاح المعادن لسلامة وظائف الخلايا والأنسجة والأجهزة في الجسم. واستهلاك الكثير منه يخفف التعرص للسكتات.
٤. يساعد على إدارة سكر الدم
 قيّمت دراسة عام ٢٠١٥ تأثير الاستهلاك اليومي للزبيب الداكن على مستويات السكر وغيرها من عوامل الاصابة بامراض القلب والأوعية الدموية. ودعمت الدراسات الزبيب كوجبة خفيفة صحية لمرضى السكري من النوع الثاني.
٥. يساعد في الحماية من السرطان
 أظهرت الدراسات أن الفواكه المجففة خاصة الاجاص والزبيب تحتوي كمية مرتفعة من مكونات الفينوليك التي تملك قوى مضادة للأكسدة أكثر من بعض الفواكه الطازجة، ومضادات الأكسدة مهمة للصحة لانها تحمي الخلايا داخل الجسم من التدمير.

فوائد المكسرات .. صديقة للقلب

فوائد المكسرات

التعليقات

مواضيع ذات صلة