7 أطعمة تقاوم الشيخوخة المبكرة

الشيخوخة المبكرة

لا يستطيع الإنسان الرجوع بالزمن إلى الوراء، وكل منا سيهرم ويتدهور جسده وسيمر بمرحلة الشيخوخة بطريقة مختلفة عن غيره، وذلك يعود لعدة عوامل من أهمها النظام الغذائي المتوازن لكل شخص، لذلك حاولي أن تجعلي من طعامك قوة داعمة عند التقدم بالسن، وتناول ما يساعدك على إبطاء أو الحماية من الشيخوخة

أهم الأطعمة التي تساعد في مقاومة الشيخوخة المبكرة

١. زيت الزيتون
يمكن لزيت الزيتون ان يشكل مصدرا عظيما للمقاومة عند الشيخوخة، بسبب احتوائه على الدهون الاحادية غير المشبعة ذات الفائدة الكبيرة لصحة القلب والتي يتعرض كبار السن لخطر الاصابة بمشاكله وباضطرابات الصمام، والشرايين.
ايضا يحتوي زيت الزيتون على الفوليفينولز المضاد للأكسدة والذي يحمي الجسم من ردود الأفعال الكيميائية المؤذية التي تسرع الشيخوخة.
٢. الزبادي
تضم الزبادي البكتريا الجيدة التي لها تأثير كبير على الشيخوخة، وهي تساعد على مقاومة الإصابات وأمراض الأمعاء، وتحسين الامتصاص الطبيعي. ويستفيد منها كبار السن في إبعاد شيخوخة الأمعاء التي تعد دليلا جيدا على الصحة.
٣. السمك الطازج
تناول السمك الطازج يحمل منافع جمة تنعكس على الحماية من الشيخوخة، منها العناية بصحة الجلد وترميمه وتعزيز نمو الشعر، وتزويد الجسم بالحمض الدهني أوميغا ٣ الذي يمنع تصلب الشرايين ويحمي القلب.
٤. الشوكولا النقية ( الشوكولاتة الداكنة )
للشوكولا كثير من الفوائد بالاضافة لطعمها الطيب، فالتزود بقطعة مصنوعة ١٠٠% من الكاكاو يستطيع بحق أن يعرقل الشيخوخة، فقد تبين أن الكاكاو عامل رئيسي في الحماية من علامات التقدم بالسن، وتناول قطعة يومية منه يحسن المزاج مما يساعد على إبطاء التعرض للخرف، وضغط الدم، وغيرها من الأمراض. مع الحرص على عدم الاكثار منها لارتفاع سعراتها الحرارية.
٥. الفواكه والخضار الطازجة
إغناء الوجبات بالخضار وتناول الفواكه كوجبات خفيفة يعني التزود بكميات كبيرة من الفيتامينات والمعادن التي تقي من الشيخوخة.
٦. القمح الكامل
عند التقدم بالسن، تتباطئ عملية الأيض والهضم، لذلك فتضمين القمح الكامل وغيره من الحبوب في النظام الغذائي يزودنا بمصدر مهم للألياف، ويخفض من الإصابة بالسكري وأمراض القلب واللثة، والسكتات، والسرطان، وضغط الدم.
٧. القهوة
هناك دوافع إضافية للاستمتاع بكوب من القهوة، فقد تبين انها تخفض الاصابة بالسكري من الدرجة الثانية ومرض باركنسون وهما من أكثر الأمراض التي نتعرض لها عند الكبر، كما أن القهوة غنية بمضادات الأكسدة التي ثبت دورها الفعال في مقاومة الشيخوخة.

أطعمة تساعد في تقوية الذاكرة والتركيز

أتقوية الذاكرة

مواضيع ذات صلة