اهم استخدامات العسل وفوائده غير الأكل

استخدامات العسل

العسل مادة عظيمة، استخدمه الإنسان منذ قرون في الكثير من الأطباق الشهية، وفي العلاج، وله العديد من  الألوان والنكهات. لكن للعسل أيضا استخدامات عديدة خارج المطبخ. فمنذ زمن بعيد قدّم المصريون القدماء العسل كنذور دينية لآلهتهم، واستخدموه للعناية بالبشرة، ولمداواة الجروح، وفي عملية التحنيط. ويتمتع العسل بخواص مضادة للبكتريا، خاصة اللون الغامق منه.  

وإليك نقدم ٧ استخدامات مختلفة للعسل بعيداً عن المطبخ.

استخدامات العسل البديلة :

١. يعالج الجروح
ما كان ينفع عند المصريين القدماء سينفع أيضاً في يومنا هذا، وبسبب ما يتمتع به العسل من خواص مضادة للبكتريا تجعله خياراً مطروحاً عند حاجتك لعلاج سريع للجروح أو كشط للجلد أو حروق.
*اغسلي المنطقة المتأذية بماء بارد وصابون، ثم جففيها، وضعي قليلاً من العسل فوقها.
٢. يقاوم الطفيليات في الأمعاء
امزجي جزءاً من الخل مع جزء من الماء وجزء من العسل، يمكن ألا يكون مذاقه طيباً لكنه يساعد عند الاصابة بحالة متوسطة من الطفيليات، وعند عدم تلاشي الأعراض، راجعي الطبيب ليصف دواء أكثر فعالية.
٣. علاج سريع لصداع ما بعد الكحول
ما يحتويه العسل من سكر طبيعي يساعد على أيض الكحول بسرعة أكبر، لذلك يمكن تناول ملعقة منه، عند وجع الرأس بعد الشرب، ولا يضر مرافقة الشاي له.
٤. غسول للوجه
العسل غني بالاكسفوليانت الطبيعي والمثالي للوجه، جربي غسيله بالعسل والماء الدافئ لتتمتعي ببشرة أنعم وبثور أقل، وهو علاج منزلي ممتاز. وللحصول على نتيجة رائعة قومي بمسح بعض العسل على وجهك واتركيه لنصف ساعة على الأقل ثم أزيليه بلطف، وكرري العملية لعدة مرات لمظهر جميل.
٥. يعزز الطاقة 
هل تشعرين بالوهن خلال العمل القاسي تحت أشعة الشمس، خذي اندفاعة بتناول العسل واحصلي على مزيد من القوة لإنهاء عملك. فقد اكتشف الباحثون أن العسل يساعد الرياضيين بتزويدهم بالطاقة.
٦. النوم الجيد
يساهم العسل المملح في تخفيض مستويات هرمونات التوتر التي تجعل النوم صعباً.
*عند الشعور بالأرق حاولي وضع القليل من المزيج على لسانك، لتتأكدي من قدرته على نشر الاسترخاء في جسدك وإعداده للنوم.
٧. مرطب عميق للشعر
ضعي العسل على نهايات شعرك لتقاوم التجعد والتقصف، كما تستطيعين دهن الشعر كاملاً لتزيدي لمعانه.

6 استخدامات غريبة لـ انواع التوابل والبهارات

انواع التوابل والبهارات

التعليقات

مواضيع ذات صلة