مصادر البروتين الطبيعية

البروتين

مصادر البروتين الطبيعية كثيرة ، حافظي على صحتك و صحة عائلتك و أطفالك، بالإطلاع على قائمة من الطعام الجيد والمفيد والذي يزود بالبروتين اللازم، و ذلك لأن البروتينات من أهم المكونات لبناء العضلات و أيضا تساعد على تقوية الشعر و حمايته من التساقط و التقصف و أيضا تقوية الأظافر و حمايتها من التكسر و التشقق.

مصادر البروتين الطبيعية :

1.الفواكه والخضار

كما هو معروف، أن من الضروري تناول 5 أنواع من البروتينات يومياً، لكن كم الكمية التي يجب استهلاكها؟

بالنسبة للبروتينات القادمة من الفواكه والخضراوات، يجب أن يكون حجمها ملء قبضة اليد، ويمكن أن يتمثل بتفاحة او برتقالة، 3 ملاعق كبيرة من البازيلاء، وعاء حبوب مع السلطة.

بالسياق نفسه، وفيما يخص بروتينات الخضار، احرصي في الوجبات الرئيسية على ملء ثلث صحنك على الأقل بالخضار، مع الانتباه أن البطاطا غير محسوبة.

 2.الرز، الخبز، والمعكرونة

يساعد الخبز ،الرز، والمعكرونة وغيرها من الأطعمة الغنية بالكاربوهيدرات مثل الحبوب، البطاطا، على زيادة طاقة الجسم، وجعلك تشعرين بالشبع بين الوجبات، وحاولي أن تتجنبي الوجبات الجاهزة قدر الإمكان.

فأنت تحتاجين بين 5 -11 حصة من هذه المأكولات حسب سنك، وجنسك، ومستويات النشاط.

 3.الحليب والألبان

احرصي يوميا على الحصول على كمية الايتهلاك المطلوبة لجسدك من 2 – 3 بروتينات، ومن 3 -4 بروتينات لكل من الأطفال، الحوامل، والمرضعات، ويعد الحليب مصدراً مهما لنوع واحد من البروتينات (ويمكنك اضافته للمشروبات الساخنة والصوص).

ويعد بروتيناً واحدا فقط، البروتين الصادر عن وعاء صغير من لبن الزبادي الذي يضم 30 غراما من الجبنة القاسية، او 100 غراماً من الجبنة المنزلية.

4.اللحوم

اوصى باحثون بعدم تناول اكثر من 500 غراما من اللحم الأحمر المطبوخ اسبوعياً بما يعادل 700 غراماً من اللحم الخام.

5.مصادر أخرى للبروتينات

ليست اللحوم وحدها مصدر للبروتينات فهناك الأسماك، البيض، المكسرات، والفاصولياء، والبقول، والحبوب وهي مصادر غنية وصحية وأكثر فائدة للبيئة.

احرصي على تناول 150 غراما من السمك الأبيض ة، و100 غراماً من السمك الزيتي كالسردين، بيضتين متوسطتي الحجم، ثلاث ملاعق كبيرة من الحبوب والبقول أو 25 غراماً من المكسرات والبزر

اشهر الاطعمة الغنية بـ فيتامين B12

فيتامين B12

التعليقات

مواضيع ذات صلة