فوائد بندق الساحرة واضراره

بندق الساحرة

يصنف بندق الساحرة من النباتات اللحائية ذات الأوراق، وتستخدم أغصانه في صنع الأدوية، حيث يمكن رؤية عدة منتجات منحدرة منه كماء بندق الساحرة، المقطّر من الاوراق المجففة للنبات، اللحاء، وجزء من الأغصان لرأ النبات الحديث.

ويتم تناوله عن طريق الفم لعلاج الاسهال، التهاب القولون، سعال الدم، تقيؤ الدم، السل، نزلات البرد، الحمى، الأورام والسرطان. ويقوم بعض الأشخاص باستخدام بندق الساحرة مباشرة على الجلد عند الحكة، الألم، والورم (الالتهابات)، التهاب العين، اصابة الجلد، التهاب الأغشية المخاطية، عروق الدوالي، البواسير، الكدمات، عضات الحشرات، الحروق الصغيرة، وغيرها مما يتعلق بالجلد.

استخدامات بندق الساحرة:

يمكن لهذا النبات أن يكون فعالا بشكل جزئي في الحالات التالية:

ــ البواسير : وضع ماء بندق السـاحرة على الجلد يمكن أن يساعد مؤقتا في تهدئة الحكة، والاسهال غير المريح، والحروق الناتجة عن البواسير، والاضرابات الأخرى.

ــ نزيف الدم الخفيف: وضع أوراق أو لحاء أو ماء بنـدق الساحرة على الجلد ليخفف من النزيف

ــ التهاب الجلد: وضع كريم بندق الساحرة يخفف ويهدئ من التهاب الجلد، لكن تأثيرها ليس كالهيدروكورتيزون، وقد بينت بعض الدراسات أن وضع مرهم بندق الساحرة الخاص على الجلد المصاب أظهر تحسناً يضاهي بعض الأدوية. أ

يضا يعد وضع كريم يحتوي على بندق السـاحرة لــ 14 يوماً فعالا في حالات الأكزيما والحكة الجلدية لكن ليس بفعالية العلاج بالهيدروكورتيزون.

التأثيرات الجانبية لبندق الساحرة:

1. يعتبر استخدام بنـدق الساحرة آمناً تماما عند معظم البالغين، عند اضافته مباشرة للجلد، لكن قد يسبب بعض التهيج عند قلة منهم. 

2. يعد استخدامه آمناً لمعظم البالغين عند تناول كميات قليلة عن طريق الفم، لكن قد يسبب للبعض اضطرابا في المعدة، اما تناوله بكميات كبيرة يمكن أن يؤدي لمشاكل في الكبد. 

3. يحتوي بندق السـاحرة على مادة كيميائية مسببة للسرطان، لكن بكميات قليلة جدا لا تدعو للقلق. 

4. يكون بـندق الساحرة أن يكون آمنا جزئيا للاطفال عند وضعه مباشرة على الجلد. 

5. بالنسبة للحوامل والمرضعات: لا يوجد دليل كافي حول ضمان الامان عند استخدام بندق الساحرة، وفي هذه كلتا الحالتين ينبغي اعتماد دواء موثوق وتجنب استخدامه.

 فوائد المردقوش و اضراره

فوائد المردقوش

التعليقات

مواضيع ذات صلة