هل الرز يسمن ؟

هل الرز يسمن

هل الرز يسمن يعتبر الرز من المأكولات الغنية بالكربوهيدرات، وواحد من ضمن ثلاثة مواد غذائية تمد الجسم بالوقود المتمثل بالسعرات الحرارية، ويؤدي كل الطعام الذي يحوي أرزا يزيد الوزن، في حال عدم مراقبة السعرات المستهلكة يومياً بشكل جيد.

ويعد الأرز الأبيض، من الحبوب النقية، سهل الهضم بسبب قلة الالياف الغذائية فيه، والتي يمكن أن تعطل خطتك حول انقاص الوزن.

مبدئياً، يعتبر الارز طعاما كربوهيدراتياً ويمنح بعض البروتين، ويصنف ضمن فئة الحبوب الكاملة، ويحتوي هذا النوع نواة الحبوب الكاملة مثل الارز الاسمر، ويمكن أن يصنف ضمن الحبوب المنتقاة (المكررة) كالارز الابيض، والذي يخضع لعملية معالجة وطحن تخلصه من الالياف، الحديد، وبعض الفيتامينات.

ورغم أن منتجي الأطعمة المصنعة كالرز الابيض وغيره يغنونها ببعض الفيتامينات والمعادن والالياف الغذائية الا أنها لن تكون كالأصلية، لذلك فاستخدام الارز الاسمر يزودك بكمية الألياف المطلوبة يومياً.

السعرات الحرارية

بعض بدع الانظمة الغذائية تشجع على استهلاك انواع خاصة من الطعام وتجنب غيرها، مثل الكربوهيدرات، وعلى أي حال اذا كنت تخططين لفقدان بعض الوزن او المحافظة على وزنك الحالي، والمفتاح يكون بحساب السعرات الحرارية المستهلكة.

فــ 1 كوب من الارز الأبيض المطبوخ يحتوي على 170 سعرة، بينما نفس الكمية من الارز الاسمر المطبوخ يحتوي 190 سعرة، وعندما يضيف المصنعون المنكهات وغيرها من المكونات للارز، ذلك سيسبب زيادة في السعرات، وبشكل أبسط فإن إضافة 1 ملعقة صغيرة من السمنة للارز تزيده 35 سعرة.

بعض المعلومات الهامة

إن الالياف الموجودة في الحبوب الكاملة، مثل الارز الاسمر يمكن أن يمنعك من تناول كميات زائدة من الطعام. ، فــ 1 كوب من الارز المطبوخ يحوي 2 غ من الالياف الغذائية ويمنحك 8% من كمية الاستهلاك المطلوبة يومياً همد اعتمادك نظام غذائي قائم على 2000 سعرة.

في نفس السياق، لا يحتوي الارز الأبيض المطبوخ على الألياف الغذائية، لذلك فتناول الحبوب الكاملة كالارز الأبيض يمكن أن يسبب زيادة في الوزن.

هل الارز يجعلك تكسبين وزناً؟

إن الالياف الموجودة في الارز الاسمر وغيره من الحبوب الكاملة لا يفيد في خطتك لانقاص الوزن، فالألياف الغذائية تساعد في منع حدوث الامساك ويمكنها ان تخفف من مشكلات بعض الحالات المزمنة كالسكري وأمراض القلب، على أي حال فإن أي أطعمة (بما فيها الحبوب الكاملة) يمكن أن تسبب السمنة عند استهلاك كميات زائدة.

ويعادل كل نصف كيلو من دهون الجسم حوالي 3500 سعرة تناولها كل شخص، لكن جسده لم يستطع حرقها.

لذلك عند اختيارك لتناول صحن من الارز، تذكري دائماً كمية السعرات، وبقاء وزنك تحت السيطرة

فوائد الرز الابيض لكمال الاجسام

الرز الابيض

التعليقات

مواضيع ذات صلة