طريقة اكل البروكلي الصحيحة

طريقة اكل البروكلي

طريقة اكل البروكلي الصحيحة هي تلك التي تجعلنا نستفيد من كل جزء من اجزاء هذا النبات المليئ بالعناصر الغذائية ، و لا ينكر أحد حقيقة أن البروكلي خضراوات عظيمة على المائدة، ويعد واحداً من أفضل الأطعمة الخارقة، وهو في قائمة الخضار الصليبية، غني بفيتامينات A, C, وE، ومشهور بخواصه المقاومة للسرطان.

يتناول معظم الناس فقط زهرات البروكلي، ويتركون الجذع والأوراق دون أن يدروا أنهم يتخلصون من كمية وافرة من المواد الغذائية.
لذلك تابعي سيدتي كيفية تحضير وتناول البروكلي بالطريقة الصحيحة، والحصول على الفائدة الصحية الأكبر.

طريقة اكل البروكلي الصحيحة المفيدة

1. عدم التخلص من الجذوع
يعتبر الجذع المصدر الأفضل للألياف أكثر من الزهرات، وكما له طعم حلو لذيذ.
ولتضمينه في وجباتك، قومي بتقشير الطبقة الخارجية منه، وقطعيه الى مكعبات صغيرة، يستغرق طهيه وقتاً أطول قليلاً من طهي الزهرات، لذلك أضيفيه لوعاء الطهي قبل بضع دقائق من غيره.
ــ ينبغي تناول الأوراق
تمثل أوراق البروكلي الحجر الكريم النباتي، فهي تحتوي على الكمية الأكبر من البيتا كاروتين بين بقية أجزاء البروكلي، وتعرف هذه الصبغة الطبيعية البراقة بأنها مادة يمكن أن تخفض مشاكل التعرض لسرطان الصدر عند النساء قبل سن اليأس، كما تخفض فرص تطور التنكس البقعي المتعلق بالعمر، كما يعد البيتا كاروتين واحد من أفضل 9 مضادات أكسدة لصحة جيدة.
تحتوي الاوراق أيضاً على فيتامين A، الفيتامين الذي يذوب بالدهون، ويلعب دوراً هاماً في وظيفة الجهاز المناعي وحماية النظر. كما تحتوي على الكثير من فيتامين C وهو مقاوم آخر للسرطان، ويزود 30 غ من الاوراق بــ 43% من الكمية المطلوبة يومياً من هذا الفيتامين.
نفس الأمر ينطبق على زهرات البروكلي، التي يمكن سلقها، تحميصها أو شويها، لكن الطريقة الأفضل هي طبخها بالبخار.
ــ طهي البروكلي
بالنسبة للطعام، لا يهم فقط ماذا سنأكل، وإنما طريقة التحضير هي الأهم، خاصة بالنسبة للبروكلي، فعند استخدام الطريقة الصحيحة في تحضيره سنصنع اختلافات كبيرة لصالح الصحة، واذا أردنا الاستفادة الكاملة من البروكلي علينا طهيه بالبخار، وبينت دراسة نشرت عام 2008 في مجلة Agriculture and Chemistry، أن طهي البروكلي بالبخار هي الطريقة الأفضل لتحضيره، حيث تعد الطريقة الوحيدة التي تحافظ كما تزيد خواصه المضادة للسرطان، في حين أن السلق والقلي هما الطريقتان الأكثر تخريباً لفوائده.
كما بينت دراسة نشرت عام 2010م أن اضافة بعض التوابل الى البروكلي يحسن من خواصه المقاومة للسرطان، لذلك أضيفوا اليه الخردل، الفجل، الفليفلة، واستمتعوا بوجبة حارة مع فائدة صحية كاملة.

 

التعليقات

مواضيع ذات صلة