فوائد البطاطس المهروسة للرجيم

فوائد البطاطس المهروسة

فوائد البطاطس المهروسة مفيدة وصحية لسبب بسيط هو انه يجب أن تأتي الكمية الأكبر للنظام الغذائي من الخضار والفاكهة، وان استهلاك البطاطا المسلوقة يساعد في الوصول الى الكمية المطلوبة اسبوعيا من الخضار ، من خلال احدى اكلات البطاطس المعروفة .

تعد البطاطا من الخضار النشوية، والتي يجب على النساش استهلاك 5 أكواب منها أسبوعياً مقابل 6 أكواب للرجال.
وتساهم البطاطا المهروسة بالتحديد في اتباع نظام غذائي صحي وتوفر بعض الفوائد الطييعية، وللحصول على تلك المنافع يجب اتباع طريقة تحضير صحية لتجنب استهلاك الكثير من الدهون المشبعة.

ما هي فوائد هرس البطاطس

ــ يحتوي كوب واحد من البطاطا المهروسة مع الحليب على 175 سعرة حرارية كحد أعلى.
ــ تنبع معظم قوة البطاطا من محتواها الكربوهيدراتي، فكل كوب يضم 37غ من الكربوهيدرات منها 3.2غ من الألياف الغذائية.
وتزود هذه الكربوهيدرات الانسان بالطاقة، اما الالياف فتساعد في مقاومة الامساك، والشعور بالشبع لمدة أطول بعد الوجبة.
ــ تحتوي البطاطا أيضاً على كمية قليلة من البروتين تبلغ 4 غ لكل كوب، و1 غ من الدهون كحد أعلى، وسيزداد محتوى الدسم الى 4 غ في الطبق عند اضافة ملعقة صغيرة من الزبدة أو السمنة الى البطاطا.
ــ البوتاسيوم
تفيد البطاطا المهروسة الصحة كونها توفر مصدراً غنياً للبوتاسيوم، فكل كوب منها يقدم 622 ملغ من البوتاسيوم ما يعادل 13% من الكمية المطلوبة منه للاستهلاك اليومي، وحسب جهات اختصاصية فان اليوتاسيوم يغذي الأعصاب والعضلات ما يسمح بانقباض وانكماش العضلات، كما يساعد في المحافظة على توازن السوائل في الجسم، يخفض ضغط الدم، ويخفف حساسية الجسم تجاه الملح، لذلك تفيد الأطعمة الغنية بالبوتاسيوم الأشخاص الذي يعانون من ارتفاع ضغط الدم.
ــ فيتامين B6
يعزز استهلاك البطاطا المهروسة أيضاً الجسم بفيتامين B6 او البيرودكسين، والذي يساعد في دعم عملية الأيض، حيث أنه ينشط أكثر من 100 أنزيم، متضمنة البروتينات، الدهون والكربوهيدرات.
كما أنه ينظم الجهاز المناعي ليساعد في الحفاظ على الصحة، ويساعد في انتاج neurotransmitters وهي من عائلة المواد الكيميائية التي يتطلبها الجهاز العصبي للقيام بوظائفه.
ــ ان تناول كوب من البطاطا المهروسة يعزز كميات فيتامين B6 بــ 0.49ملغ ما يعادل 38% من الكمية المطلوبة للاستهلاك اليومي.

طريقة تحضير بطاطا مهروسة بشكل صحي

لتحضير طبق صحي من البطاطا المهروسة، تجنبي الحليب الدسم، الزبدة أو السمنة، وبدلا من ذلك جربي استخدام الحليب بدون دسم، وامنحيها قواماً كريمياً بإضافة لبن زبادي خال من الدسم وغير منكه، أو جبنة بيضاء فكلاهما لا يحتويان دسماً ويعززان محتوى البطاطا من البروتين.
ــ زيني طبق البطاطا المهروسة بالبقدونس أو البصل الأخضر وقدميه مع الفطر والفليفلة الحارة.

 

التعليقات

مواضيع ذات صلة