الوصفة الدقيقة

فوائد الاناناس للرجيم وانقاص الوزن و الهضم و المناعة

فوائد الاناناس

فوائد الاناناس عظيمة ، فهو واحد من أشهر الفاكهة الاستوائية في العالم، لذيذ، يحتوي على عصير، ويتوازن فيه الطعم الحلو مع اللاذع.

1. تخفيف الالتهابات

يستخدم أنزيم البروميلاين bromelain الذي يستخلص من الأناناس، في معالجة العديد من الحالات، لكنه يؤثر بشكل خاص في تخفيف حدوث الالتهابات الناجمة عن الاصابات والجروح، كما يخفف من آلام المتعلقة بـ التهاب المفاصل، النقرس، والالتهابات المزمنة.
كما يخفف البروميلاين من السيلان ( التهاب) خاصة من الأنف والجيوب، ويحتوي مواداً كيميائية تتداخل مع نمو نمو خلايا الأورام، وتبطئ تخثر الدم.

2. تحسين الجهاز المناعي

يحتوي الاناناس على فيتامين C، ويعرف التركيز العالي لهذا الفيتامين أنه يعزز المناعة بمساعدته على تقصير فترة تعرضه للبرد.
بالاضافة الى احتوائه على الكثير من الفيتامينات والمعادن كفيتامين A، B1، B6، المنغنيز، النحاس، الألياف الغذائية، كالسيوم الفولات، الفوسفور، والبوتاسيوم.
ويعرف الأناناس بقدرته على بناء والمحافظة على عظام قوية بسبب محتواه من المنغنيز الذي يحتاجه الجسم لبناء العظام وربط الأنسجة.

3. تحسين الهضم

يساهم أنزيم البروميلاين في عملية الهضم بتعطيل البروتين، وهذا سبب استخدام عصير الأناناس في منقوع اللحم، لان البروملاين يساعد في تطرية اللحم، كما يخفض الكمية الحتمية من مستوى سكر الدم من محتوى سكر الأناناس.

4. الحماية من التنكس البقعي

والتنكس البقعي هو السبب الأكثر شيوعاً لنقص الرؤية عند كبار البالغين وسببه تخرّب شبكية العين، وان تضمين النظام الغذائي للأناناس يمكن أن يخفض مشاكل التعرض لهذا المرض بسبب احتواء الاناناس على البيتاكاروتين الهام لصحة العيون.

5. المساعدة في التحكم بالوزن

يعتبر الأناناس من الأطعمة الكثيفة طبيعياً، بمعنى أنه يزود بالكثير من الفوائد الغذائية مقابل كمية قليلة من السعرات الحرارية، وهذه الاطعمة الكثيفة تساعد في التحكم بالوزن عن طريق منح الشعور بالشبع بدون سعرات حرارية، وتزود بالألياف، وعدد من الفيتامينات والمعادن الأساسية.

 

مواضيع ذات صلة