افضل زيت للقلي والطبخ صحي ومفيد

افضل زيت للقلي

افضل زيت للقلي ما هو ؟ سؤال يطرح مع مع كل تلك الخيارات المتاحة أمامنا، نجد أنفسنا نتساءل عن أفضل الزيوت لنا، وصعوبة انتقاء واحد منها.

وحسب المختصين، فإن تغيير أو تدوير الزيوت أكثر صحية، فذلك يمنح الجسم الحموض الدهنية الأساسية المتنوعة التي يحتاجها. لأنه لا يوجد زيت واحد يحتوي على كل تلك الحموض الدهنية بالنسبة المطلوبة. فالجسم يحتاج لخليط من الدهون الأحادية غير المشبعة، والمتعددة غير المشبعة، والدهون المشبعة.

الزيوت الغنية بفيتامين e

ومؤخراً، وضعت الزيوت الغنية بفيتامين E تحت الضوء، كزيت الكانولا، الصويا، الذرة بسبب فوائدهم الصحية، لكن دراسات حديثة بينت ما يثير الاستغراب، ومنها دراسة أجرتها Northwestern University’s Feinberg School of Medicine أشارت أن الزيوت الغنية بفيتامين E يمكن أن تقود إلى التهابات في الرئتين، واحتمال الاصابة بالربو. حيث أنها تحتوي فيتامين E على شكل مركب يسمى غاما- توكوفيرول gamma-tocopherol والذي يمكن أن يؤثر سلباً على وظيفة الرئتين، وفي المقابل فإن الشكل الآخر الإيجابي لفيتامين E هو مركب يسمى ألفا- توكوفيرول alpha-tocopherol والذي يوجد في زيت الزيتون ودوار الشمس.
وتعد هذه الدراسة الأولى التي تظهر أن الغاما- توكوفيرول يرتبط بتأثير سلبي على الرئتين، حسب بروفيسورة مساعدة من جامعة Northwestern University، التي قارنت بين نسبة مرضى الربو في بلدان مختلفة، ولاحظت أن ذوي النسبة الأكثر انخفاضاً من الربو يستهلكون أكثر من زيت الزيتون وزيت دوار الشمس. أما الأشخاص الذين يتناولون زيت الذرة، الصويا، والكانولا هم النسبة الأعلى من المصابين بالربو. وأضافت أن من يتناول الألفا- توكوفيرول الموجود في زيت الزيتون ودوار الشمس، ستتحسن وظيفة رئتيه.
إن الأشخاص المصابون بالربو يعانون أساساً من ضعف في وظيفة الرئتين، لذلك لديهم مستويات مرتفعة من الغاما- توكوفيرول، وهم سيعانون من صعوبات أكبر في التنفس.
إلى جانب كل ذلك، فإن زيت الزيتون ودوار الشمس هي الأفضل لصحة القلب من زيت الكانولا، برغم من أن هذه الزيوت الثلاثة مصدر جيد للدهون الأحادية غير المشبعة المفيدة لصحة القلب.
وأظهرت دراسة حديثة أخرى أن زيت الزيتون يجعل النظام الغذائي صحياً في منطقة حوض المتوسط، عندما يخلط مع غيره من الزيوت النباتية ويساعد في تخفيض ضغط الدم وخطر التعرض لغيره من أمراض القلب.

التعليقات

مواضيع ذات صلة