الوصفة الدقيقة

فوائد زبدة فول الصويا افضل بديل لزبدة الفستق

فوائد زبدة فول الصويا

فوائد زبدة فول الصويا تعتبر زبدة الصويا بديل زبدة الفستق، لكن يصنع من فول الصويا المحمص أكثر من الفستق.

وقد تم تطوير زبدة فول الصويا أساساً من قبل أناس يعانون من حساسية تجاه الفستق وبقية المكسرات، وتتمتع زبدة الصويا بالفوائد الغذائية نفسها التي تتمتع بها زبدة الفستق، وأحياناً تتفوق عليها في بعض الحالات، كما أنها خالية من الغلوتين أو أي منتجات ألبان.
الحصص والسعرات الحرارية
تساوي كل حصة من زبدة الصويا وزبدة الفستق 2 ملعقة كبيرة أو 32 غ، تحتوي زبدة الصويا في كل حصة 170 سعرة حرارية، مقابل 190سعرة في حصة زبدة الفستق، وبشكل مشابه تحتوي حصة زبذة الصويا 100 سعرة حرارية من الدهون مقابل 130 سعرة في حصة زبدة الفستق
الدهون
تحتوي كل حصة من زبدة الصويا 11 غ من الدهون، مقابل 16 غ في حصة زبدة الفستق، في حين تحتوي حصة زبدة الصويا نصف كمية الدهون المشبعة الموجودة في حصة زبدة الفستق بــ 1.5 غ مقابل 3 غ.
ويقدم كل من زبدة الصويا وزبدة الفستق مصدراً غنياً بالدهون غير المشبعة الصحية وكلاهما خالي من الدهون المتحولة والكولسترول.
الكاربوهيدرات
تحتوي زبدة الصويا على 10 غ من الكاربوهيدرات في كل حصة، مقابل 7 غ في حصة زبدة الفستق، لكن حصة زبدة الصويا تقدم كمية ألياف أكثر قليلاً من زبدة الفستق ( 3 غ مقابل 2 غ)، لكن كلاهما يضم نفس الكمية من السكر ( 3 غ في الحصة).
البروتين
تعد كل من زبدة الصويا وزبدة الفستق مصدراً غنياً بالبروتين، فكل حصة منهما تحتوي 7 غ من البروتين.
ويجب أن يشكل البروتين 10% على الأقل من كمية السعرات الكلية في حال اتباع ريجيم 2000 سعرة حرارية، حيث يحتاج الشخص على الأقل 50غ من البروتين يومياً.
 الفيتامينات والمعادن
تمتلك زبدة الفستق سيرة ذاتية أغنى من زبدة الفستق بالمعادن والفيتامينات، حيث تحتوي زبدة الفستق 20% من القيمة اليومية للنياسين، 15% من فيتامين E، وكميات معتدلة من الحديد والريبوفلافين. في حين تحتوي زبدة الصويا 6% من القيمة اليومية من الكالسيوم وكمية معتدلة من الحديد. بينما يمتلك كلاهما نفس الكمية من الصوديوم، 140 ملغ في حصة زبدة الصويا و150 ملغ في حصة زبدة الفستق.

مواضيع ذات صلة