فوائد القرنفل للجسم .. المسكن الطبيعي السحري

فوائد القرنفل للجسم

فوائد القرنفل للجسم الذي يستعمل لتنكيه الأطباق، ونادراً ما يؤكل لوحده، لكن اذا اطلعتم على فوائده العظيمة، ستدركون أنه يستحق المزيد من الاهتمام، وسيصبح من النباتات المفضلة لديكم.

اول من استخدم القرنفل هم الصينيون للتخلص من النفَس السيء، ثم دخلت في الطب التقليدي لعلاج الإعياء، مشاكل الهضم والانفلونزا.
 ما هو سر القرنفل ؟
  1. المركب الفعال في القرنفل هو زيت eugenol، يشكل حوالي 60 -90% من كل قرنفلة، ويعمل كمضاد بكتيريا، فيروسات وفطريات. ويعرف هذا الزيت بأنه يتمتع بخواص مطهرة، مخدّرة، قابضة، وعطرية.
  2. حسب أخصائيين، فإن زيت القرنفل واحد من أغنى المصادر بمضادات الأكسدة
  3. يستخدم كمطهر ومسكن للآلام خاصة الأسنان والمعدة.
  4. يمزج مع زيوت أخرى لعلاج اضطرابات متنوعة، مثلاً لمن يعاني من اضطراب النوم يمكن وضع بعض زيت القرنفل الساخن مع زيت السمسم على الجبين للاحساس بالارتياح.
  5. يقال أن القرنفل لديه القدرة على موازنة kapha dosha والــ kapha هي التي تحكم بنية الجسم وسوائله، وهي الوظيفة المبدئية في الحماية، وكونه طارد للريح فهو يحسن الهضم، ذلك أنه يمنع تشكّل الغاز في الجهاز الهضمي.
  6. ينصح بإضافة القرنفل الى الطعام خاصة عند طهي الفاصوليا البيضاء، أو الفول والتي تسبب النفخة.
  7. يمكن استخدام القرنفل لعلاج البرد والانفلونزا، والتخلص من أعراضهما بتخمير القرنفل، القرفة، وبعض حبات الهال الكاملة في الشاي، أو يمكن استنشاق بخار القرنفل أو زيت القرنفل.
  8. القرنفل ممتاز للتخلص من حب الشباب والعيوب، بصنع عجينة من القرنفل، بعض العسل، وقطرة من عصير اللامي، تترك العجينة لــ 15 دقيقة ثم غسله لاضفاء الاشراق على الوجه.
  9. زيت القرنفل فعال جداً للتعامل مع البشرة الجافة والمصابة بالحكة.

 طريقة عمل زيت القرنفل

لتحضير زيت القرنفل منزلياً، يتم تحميص ملعقة كبيرة من القرنقل الكامل على نار متوسطة، سيساعد ذلك في تعبئة الزيوت المتطايرة وجعلها سهلة الاستخلاص. ثم يتم قطف الرؤوس وهرسها واضافتها لكوب من زيت الزيتون أو زيت جوز الهند. ثم يتم تغطية الكوب باحكام وتركه لــ 10 -15 يوماً، مع الانتباه لضرورة خضّه جيداً كل يومين.
لنكهة أقوى، يمكن استخدام كمية أكبر من القرنفل أو تركهم في الزيت لمدة أطول.
ان زيت القرنفل فعال جدا في الطبيعة، ويفضل أن يُمدّد.

التعليقات

مواضيع ذات صلة