فوائد زيت سمك القد للرجال

فوائد زيت سمك القد

فوائد زيت سمك القد او زيت كبد القد وهو زيت كثيف المغذيات، يصنع من زيت يوجد في كبد سمك القد ، ويقول أحد الخبراء أنه يتم تناول زيت كبد القد كمتمم غذائي، وهو واحد من أفضل المصادر بالحموض الذهنية أوميغا 3 المضادة للالتهابات، وكميات كبيرة من فيتامين A وD.

حسب وزارة الزراعة الأمريكية USDA فإن كل ملعقة صغيرة من زيت كبد القد تحتوي 41 سعرة حرارية و4.5 غ من الدهون ( مقسمة بين الدهون المشبعة، احادية الاشباع، ومتعددة الاشباع).
10 فوائد لزيت كبد سمك القد
إن زيت كبد القد مصدر ممتاز للدهون الأساسية الصحية ويساعد في تنظيم مقاومة الأنسولين، الالتهابات ومستويات الغليكوز في الدم. وذلك حسب دراسة نشرت في 2007 ونشرت في مجلة Pharmacy and Pharmacology، وتم فيها اعطاء متمم غذائي بزيت كبد القد الى جرذان مصابة بالسكري لمدة 12 أسبوعاً ما ساعد في علاج السكري طبيعياً.
2. صحة العيون
يحتوي زيت كبد القد على فيتامين A الجيد لصحة العيون، يساعد سطح العينين، والأغشية المخاطية والجلد، ويعمل كحاجز فعال ضد البكتيريا، والفيروسات ويخفف مشاكل التعرض اصابات العينين.
3. يحمي من اصابات الجهاز التنفسي
حسب دراسة نشرت في مجلة the American College of Nutrition أن المتتم الغذائي لزيت كبد القد، يخفض الزيارة الى الطبيب بنسبة 36 -58% لأمراض الجهاز التنفسي العلوي.
 
4. المناعة
 ان المحتوى المرتفع لفيتامين A الموجود في زيت كبد القد يساعد في بناء المناعة، ففيتامين A مضاد أكسدة مهم يخفض الاجهاد الأكسدي ( ويسمى أيضاً تخريب الخلايا الحرة).
5. يخفض مشاكب التعرض للسرطان
حسب عدة دراسات، فإن مستويات فيتامين D المرتفعة ( من أشعة الشمس ومن المتممات الغذائية لزيت كبد القد) ترتبط بتخفيض مشاكل التعرض لمرض السرطان.
6. صحة القلب
 أساساً، زيت كبد القد هو زيت سمك، ما يعني أنه يحتوي مستويات مرتفعة من أوميغا 3 والتي تعمل ضد الاصابة بأمراض القلب. إن تناول الكمية اليومية من زيت كبد القد يمكن أن يساعد في الحماية من تصلب الشرايان التاجية.
7. موازنة مستويات الكولسترول
يحتوي زيت كبد القد على مستويات عالية من حموض دهنية أوميغا 3 التي تساعد في تخفيض مستوى الكولسترول الضار، وتحسن الكولسترول الجيد.
8. تخفيف القلق
حسب دراسة نشرت عام 2007 في مجلة Affective Disorders فإن الحموض الدهنية أوميغا 3، الموجودة في زيت كبد القد تحسن المزاج الكئيب والقلق.
9. المحافظة على صحة العظام
بسبب المحتوى المرتفع من فيتامين D في زيت كبد القد فهو جيد لصحة العظام، ففيتامين D جيد لصحة العظام، ومهم لبناء عظام قوية والمحافظة عليها.
 10. علاج التهاب المفاصل
يساعد زيت سمك القد في تخفيض مشاكل التعرض لهشاشة العظام، حيث يحتوي على مستويات مرتفعة من فيتامين D الذي يساعد الأمعاء على امتصاص الكالسيوم من الطعام بعد تناوله، وذلك مهم للحصول على كمية كافية من الكالسيوم وفيتامين D لبناء عظام سميكة وقوية.

التعليقات

مواضيع ذات صلة