فوائد زيت عباد الشمس للشعر و للبشرة

فوائد زيت عباد الشمس

فوائد زيت عباد الشمس الذهبي، الخفيف والصحي عظيمة فهو يحتوي على نسبة عالية من فيتامين E تفوق الزيوت النباتية الأخرى.

يستخلص الزيت طبيعياً من بذور عباد الشمس، ويحكل نكهة غير بارزة. وكغيره من الزيوت النباتية خالي من الكولسترول، ومنخفض بالدهون المشبعة، وغني بالدهون الأحادية غير المشبعة. وهو بشكل خاص غني بفيتامين E ودهون أوميغا 6 ما يجعله خياراً صحياً.

وينصح مختصون بأهمية استخدام مزيج من الزيوت، وعدم الخوف من تجربة زيوت متنوعة، كزيت الزيتون، الخردل، الصويا، السمسم، أو حتى زيوت المكسرات المطحونة لوجبات مختلفة، وبضرورة تبديل الزيوت المستعملة بانتظام للحصول على مزيج جيد من الدهون غير المشبعة، والأحادية غير المشبعة بالنسبة الصحيحة.

يُعرف زيت عباد الشمس بأنه الزيت الأفضل للقلي،  بالإضافة إلى العديد من الفوائد الصحية، التي يمكن ألا يعرفها الكثيرون:

1. يعزز صحة القلب

يحتوي زيت عباد الشمس على أكثر من 80% من الدهون الأحادية غير المشبعة، مايجعله جيداً للقلب، وبسبب محتواه الدهني الكبير يساعد هذا الزيت في المحافظة على التوازن في الجسم، كما أنه يساعد في التحكم بمستويات الكولسترول، بسبب عدم احتوائه على أي دهون مشبعة.

2. جيد للجلد

زيت عباد الشمس غني بفيتامين A وE ما يساعد في تعزيز صحة الجلد، تعمل هذه الفيتامينات كمضادات أكسدة، تساعد في تجديد خلايا الجلد المتخربة والتخلص من حب الشباب الذي تسببه البكتيريا.

زيت عباد الشمس خفيف وغير دهني، لذلك يمتصه الجلد بسهولة بدون اغلاق المسام. كما أنه يعمل كمرطب طبيعي ويساعد في التعامل مع البشرة الجافة والحساسة.

3. يعزز الطاقة

بينما تجعل الدهون المشبعة الشخص يشعر بالخمول، فإن الدهون غير المشبعة تمنحه الطاقة. فهي تساعد في إطلاق الكليكوجين الى مجرى الدم من الكبد، والكليكوجين هو نوع من السكر الذي يمنح تعزيزاً مضاعفاً سريعاً للطاقة.

4. يمنح جمالاً للشعر

يساعد زيت عباد الشمس في تنعيم الشعر، الجاف والمجعد، ويمنحه اشراقاً جميلاً، فقوامه خفيف ويعمل كمرطب. يمكن تدليكه على فروة الرأس مرة أسبوعياً لشعر ناعم وحريري.

زيت عباد الشمس، يحمي الشعر من النساثط وغالباً ما يستخدم لعلاج ذلك بسبب غناه بحمض الغاما ألفا اللينولينك.

5. يقوّي المناعة

زيت عباد الشمس غني بمضادات الأكسدة ويقوي أغشية الخلايا التى تجعله أصلب أمام البكتيريا والفيروسات التي تدخل الجسم، فهو يزيد قدرة الجسم على مواجهة الإصابات. كما يحتوي هذا الزيت على البروتين الذي يساعد في بناء وإصلاح الأنسجة والأنزيمات المتنوعة المطلوبة لتأدية الوظائف بشكل صحي.

6. يحسن الهضم

يمكن ألا تكون هناك معرفة أن زيت الطهي يمكن أن يكون وراء مشاكل الهضم، فزيت الطهي الصحي هو واحد من أغنى الزيوت بالدهون الأحادية غير المشبعة، وهو خفيف وسهل على الهضم وأكثر امتصاصاً من قبل الجهاز الهضمي، كما أنه ذو خواص مسهّلة معتدلة التي يمكن أن تساعد في الحماية من الإمساك.

التعليقات

مواضيع ذات صلة