الوصفة الدقيقة

ما هي فوائد بذور السمسم الأسود ؟

فوائد بذور السمسم

فوائد بذور السمسم تعد بذور السمسم الأسود واحدة من أقدم التوابل المعروفة لدى البشر، فهي ذات قيمة عالية بسبب زيتها، صحيح أن حجمها صغير لكن فوائدها الغذائية كبيرة جداً، تستخدم في تحضير مأكولات مختلفة إلى جانب تعزيز الصحة، وخواصها المضادة للتقدم بالسن.

وحسب أخصائيين فإن بذور السمسم السوداء مصدر جيد للطاقة بسبب محتواها الدهني المرتفع، حيث تحتوي دهون صحية مثل الحموض الدهنية المتعددة غير المشبعة، وأوميغا 6، كما تحتوي على الألياف، الحديد، الكالسيوم، المغنيزيوم والفوسفور.

فوائد بذور السمسم السوداء

1. الخواص المضادة للتقدم بالسن

يعتقد الصينيون أن المواد الغذائية الموجودة في بذور السمسم السوداء يمكن أن تساعد في تأجيل أو تأخير تأثيرات جانبية محددة متعلقة بالتقدم بالسن، وحسب دراسة لجامعة هارفرد عام 2010، بينت أن بذور السمسم غنية بفيتامين B، الحديد.

وظهر عند معظم الأشخاص الذين يعانون من نقص هذين المكونين، أعراضاً كالشيب، فقدان الشعر، والذاكرة وكلها مؤشرات على التقدم بالسن.

2. تقليل مشاكل الإصابة بالسرطان

حسب خبراء من مركز أندرسون للسرطان في هيوستن، فإن السيسامين sesamin الموجود في بذور السمسم يحمي الكبد من التخريب الذي تسببه الجذور الحرة في الجسم، كما أنها غنية بالألياف، الليجنان ( معززات خلايا، مواد كيميائية موجودة في النبات)، والفيتوستيرول ( مواد كيميائية نباتية)، والتي تحمي من تطور سرطان الكولون.

3. يسكن عسر الهضم والإمساك

يقول مختصون أن بذور السمسم يمكن أن تساعد في  علاج الإمساك بسبب محتواها الغني بالألياف وبالحموض الدهنية غير المشبعة، فالزيت الموجود فيها يزيّت الأمعاء، بينما تساعد الألياف فيها على تسهيل حركة الأمعاء، كما تساعد هذه البذور في طرد الديدان من الجهاز المعوي وتحسين عملية الهضم.

إن طحن البذور أو نقعها طوال الليل يمكن أن يساعد في جعل هذه البذور أكثر سهولة عند الهضم.

4. استقرار ضغط الدم

بذور السمسم غنية بالمغنيزيوم الذي يساعد في ارتفاع ضغط الدم، فالدهون المتعددة غير المشبعة ومركب السيسامين الموجودة في زيت السمسم يعرف بالمحافظة على توازن مستويات ضغط الدم.

5. لعظام صحية

حسب أخصائيين فإن ترقّق العظام هو حالة من هشاشة العظام، مع زيادة القابلية للتعرض للكسور.

تميل كتلة العظام إلى التناقص بعد سن 35، ويتسارع ذلك عند النساء بعد سن اليأس، وبذور السمسم غنية بالكالسيوم والزنك الذي يجعل العظام قوية.

مواضيع ذات صلة