ما هي فوائد زيت الزيتون والثوم ؟

 فوائد زيت الزيتون والثوم

فوائد زيت الزيتون والثوم من خلال نقع حبات الثوم فيه ، والتي يتحول خلالها الزيت لمادة ناقلة وحاملة لمركبات الثوم الفعالة، ولكن بتركيز عالي، فالثوم بحجمه الصغير ليس مجرد نكهة فقط، إنما كبسولة صغيرة ومركزة من المواد المضادة للبكتيريا والجراثيم والفيروسات، والتي يتم استخلاصها هنا عن طريق أفضل الزيوت الصحية، وهو زيت الزيتون .

طريقة عمل زيت الثوم بزيت الزيتون

نجمع 8حبات ثوم مقشرة ومهروسة مع كوبين من زيت زيتون، ونحكم إغلاق الوعاء بالثلاجة 4 أيام، ثم نصفي الزيت، ونحتفظ به في مكان جاف ومظلم

الفوائد الصحية لزيت الثوم

– تحسين الهضم وعلاج البدانة

 ينشط زيت الثوم عملية التمثيل الغذائي على حرق الدهون والكوليسترول بالجسم، كما ويساعد على قمع الشهية، وتخفيف إفراط الطعام بالوجبات، إلى جانب تحفيزه الحركة بالجهاز الهضمي لمنع الإمساك والالتهابات والسرطانات

– الاتهابات ومرض السكري

إن الأليسين عنصر نشط وعالي التركيز بزيت الثوم لعلاج الاتهابات وتخفيف الآلام بالمفاصل، كما ويساعد زيت الثوم على تنظيم إنتاج الأنسولين واستهلاك الطاقة بالجسم .

– علاج الاضطراب الأيضي

تعمل المواد المضادة للأكسدة بهذا الزيت على نشاط العمل الأيضي، فهو علاج فعال لمن يعانون من الخلل الاستقلابي المرافق لارتفاع ضغط الدم وارتفاع سكر الدم وارتفاع الكوليسترول والبدانة .

– الصداع

إن تناول أو تطبيق زيت الثوم على منطقة الصدغ بالرأس(خلف العين وأمام الأذن) سوف يخفف التهاب المنطقة والشعيرات الدموية فيها، مما يخفف الصداع عموماً والصداع النصفي خصوصاً .

– الجهاز التنفسي

يساعد استنشاق زيت الثوم على تطهير الجيوب الأنفية وتخفيف الضغط عنها، مما يقلل نوبات الربو والحساسية والاحتقان .

– دعم المناعة

يعالج زيت الثوم موضعياً الأمراض الجلدية، والداخلية الهضمية، بفضل مركباته الفعالة والمضادة للجراثيم والفيروسات والفطريات، إلى جانب عمل الأليسين كمادة مضادة للأكسدة ضد السرطانات والشيخوخة .

– علاج فقر الدم

تحفز مركبات زيت الثوم امتصاص المغذيات من الطعام، وخصوصاً معدن الكالسيوم والحديد والبوتاسيوم، مما يساعد في علاج ضعف التغذية .

– الأثار الجانبية والأضرار

لا يجوز استخدام زيت الثوم مع حالات النزيف والعمليات الجراحية، فهو مضاد للتخثر .

يسبب زيت الثوم انخفاض ضغط الدم والكوليسترول، مما يسب انخفاض الضغط الشديد لمن يتناولون أدوية الضغط، مما يسبب المشاكل القلبية .

قد يسبب زيت الثوم تهيج الجلد سواء في حال تناوله أو تطبيقه موضعياً، وخصوصاً لمن يعانون من حساسية الجلد، إلى جانب رائحة الفم والعرق الكريهة .

إن إفراط تناول زيت الثوم يسبب الإسهال والتشنج والانتفاخ والقيء والغازات والحرقة، ويجب استشارة الطبيبك .

 

التعليقات

مواضيع ذات صلة