ما هي فوائد بذر الجوافة ؟

فوائد بذر الجوافة

فوائد بذر الجوافة ، فاكهة مغذية ولذيذة، تجمع بين الإجاص والفراولة، غنية بفيتامينات A, C, E، النياسين، الثيامين، الحديد، الكالسيوم، البوتاسيوم، الفوسفور، المنغنيز وغيرها. وهي ذات محتوى عالي بالألياف والماء، وغنية بمضادات الأكسدة، الحموض الدهنية وكميات جيدة من الادوين.

 كما أنها تسهل الهضم، وتتمتخ بخواص مضادة للبكتيريا، مضادة للالتهابات والسرطان والتشنج، طارد للريح، خافض لسكر الدم، ومهدئ.

تساعد الجوافة في علاج حب الشباب، تخفيض خطر الإصابة بالسكري، التحكم بالخصوبة وتهدئة أمراض الهضم مثل الإمساك، الإسهال، آلام المعدة، والحموضة، كما تعمل كسناك غني وفي تخفيض الوزن. كما أن استهلاكها بشكل منتظم يفيد الجلد.

الفوائد

1. تخفض ضغط الدم العالي

فاكهة الجوافة وبذورها جيدة لتخفيض ضغط الدم المرتفع، كما أنها غنية بمضادات الأكسدة، والبوتاسيوم

الذي تعد أغنى به من الموز حيث تحتوي على 60% أكثر من البوتاسيوم من موزة متوسطة الحجم، وقد بينت الدراسات أن كمية البوتاسيوم تلك تساعد في تنظيم ضغط الدم.

2. التحكم بالوزن

إن مركبات المنشطة حيوياً وقوة مضادات الأكسدة لبذور الجوافة تساعد في التحكم بوزن الجسم، وتركز الغليكوز في الدم، وعسر شحميات الدم، وغيرها من العوامل التي تزيد خطر الإصابة بأمراض القلب.

3. تخفف الإمساك

إن بذور الجوافة خاصة عند تناولها كاملة، مفيدة لمن يعاني من الإمساك بسبل تأثيرها الملين. كما أنها مصدر جيد للألياف الغذائية التي تساهم في الهضم.

ولنتائج أفضل، يقترح مضغ البذور.

4. تخفض خطر الإصابة بسرطان البروستات

لب الجوافة وبذورها تساعد في مقاومة تطور خلايا السرطان، وهي غنية بمضادات الأكسدة التي تسمى ليكوبين التي تقاوم سرطان البروستات، كما تحبط نكو خلايا سرطان الثدي.

5. تساعد في بقاء الكولسترول تحت السيطرة

تحتوي بذور الجوافة على الحموض الدهنية متعددة اللاتشبع التي تساعد في التحكم بالكولسترول المرتفع بالحفاظ على مستويات الكولسترول تحت السيطرة.

التعليقات

مواضيع ذات صلة