ما هي فوائد القهوة للقلب ؟

فوائد القهوة للقلب

فوائد القهوة للقلب … تشكل القهوة أكثر من مجرد فنجان صباحي لذيذ، فهذا المشروب الساخن يساهم بكمية مضادات الأكسدة التي أثبت أنها تحمي من العديد من الأمراض إحداها أمراض القلب.

القهوة تزود بمضادات الأكسدة:

تعتبر حبات البن واحدة من أغنى المصادر الغذائية لمضادات الأكسدة وتزود بأكثر من 70% من كمية مضادات الأكسدة الإجمالية في نظامنا الغذائي ما يجعله المصدر الأهم.
حيث يمكننا الحصول من القهوة على مضادات أكسدة أكثر من أي مصدر غذائي آخر يدخل كجزء من الروتين اليومي. فاستهلاك أكثر من 4 أكواب من القهوة يومياً يزود الجسم بمضادات أكسدة أكثر من مقارنة بأي مصدر طعام غذائي آخر كالشاي، الفاكهة والخضار.

كيف تحمي مضادات الأكسدة من أمراض القلب؟

إن العوامل الداخلية والخارجية في الحياة يمكن أن تسبب تدمير الخلايا وتزيد مشكلة التعرض لعدة أمراض. ويؤدي جزء من هذا الخلل الخلوي cellular damage الى واحد من العوامل الرئيسية المعروفة في تطور أمراض القلب وهو تأكسد الكولسترول.

والتأكسد هو تفاعل كيميائي يقوم بتحويل الإلكترونات من مادة معينة إلى عامل مؤكسد والذي يتلف الخلايا، فإن مُضادُّات التَّأَكْسُد تنهي هذه السلسلة من التفاعلات بإزالة الوسيط الأساسي تماماً، ومنع تفاعلات الأكسدة الأخرى من أكسدة أنفسها. ونتيجة لذلك، عادة ما تنزع مُضادُّات التَّأَكْسُد عامل الأكسجين كالثيول أو البوليفينُول

وتسهم الأكسدة في تراكم المادة الدهنية على جدران الشرايين ( تصلب الشرايين) ويمكن أن تبطئ أو تسد مجرى الدم إلى القلب.
إن مضادات الأكسدة كفيتامينات C وE، السيلينيوم، الفيتوكيميكال phytochemicals ووجود مركبات مثل هذه في القهوة يمكن أن تبطئ الأكسدة وتخفف الضرر الناتج عن الكولسترول لذلك فهي تحمي صحة القلب والأوعية الدموية.

هل ترفع القهوة ضغط الدم؟

لم يجد الباحثون أي علاقة بين الكمية التي يتناولها الشخص من القهوة وبين التعرض لارتفاع ضغط، الدم عند الناس الطبيعيين. فالقهوة يمكن أن تزيد ضغط الدم فقط عند الأشخاص الميالين للإصابة بارتفاع ضغط الدم أو من يملك تاريخاً من ضغط الدم المرتفع.

تذكروا أهمية العناية بالقلب وبالصحة العامة:

ـ ممارسة الرياضة بانتظام
ـ تناول وجبات الطعام ووجبات خفيفة منتظمة
ـ اتباع نظام غذائي متوازن منخفض بالدهون المشبعة والدهون بشكل عام .
ـ استهلاك مصادر طعام غنية بالألياف مثل الحبوب الكاملة، البقوليات، الخضار والفاكهة.
ـ اختيار المصادر الأغنى بمضادات الأكسدة كالفاكهة والخضار الملونة، المكسرات، والبذور، وشرب القهوة بكميات معتدلة بين 3 – 4 كوباً في اليوم.
ـ المحافظة على الوزن المناسب أو محاولة تخفيض الوزن إذا كان زائداً.

التعليقات

مواضيع ذات صلة