ما هي استخدامات شمع العسل و فوائده

استخدامات شمع العسل و فوائده

استخدامات شمع العسل و فوائده ، ينتج شمع العسل من الغدد الموجودة في بطون النحل، ويتكون أساسا من الأحماض الدهنية والكحوليات المختلفة، بالإضافة إلى أنها مادة فريدة ولها فوائد عديدة لجسم الإنسان، لا يمتلك شمع العسل أي فائدة عند استهلاكه مباشرة لأنه خامل، وتكون له تطبيقات أخرى مفيدة لجسمك.

ويعمل شمع العسل على خفض الكولسترول وتخفيف الألم، كما أنه يستخدم لحالات الالتهاب، والقرحة، والإسهال، في مجال التصنيع، وكمكثفات ومستحلبات، وعوامل تقوية في مستحضرات التجميل، وهو آمن  بشكل كبير بالنسبة لمعظم الناس، عندما يؤخذ عن طريق الفم كغذاء أو كدواء ، أو عندما يطبق مباشرة على الجلد.

فوائد شمع العسل للمعدة :

يساعد شمع العسل في علاج قرحة المعدة الناتجة عن بكتيريا تسمى Helicobacter pylori (Pylori)، وتتعلق هذه البكتيريا ببطانة المعدة، ما يؤدي إلى عدم توازن في المعدة، من خلال القضاء على تلك البكتيريا المسببة للقرحة.

الفوائد العامة لشمع العسل :

عند استخدامه في المستحضرات والكريمات، يكون شمع العسل حاجزًا يساعد على عزل الرطوبة في الجلد، ويساعد على حماية البشرة من السموم البيئية والمهيجات، بالإضافة إلى  أنه يحتوي على فيتامين “أ” الذي يحسن الترطيب للبشرة ويعزز تجديد الخلايا.

ويعمل على علاج البواسير، وتشير بعض الأبحاث إلى أن وضع مزيج من شمع العسل والعسل وزيت الزيتون على المنطقة المصابة لمدة 12 ساعة، يقلل من الألم والنزيف والحكة بسبب البواسير.

ويستخدم شمع العسل لعلاج مختلف الجروح والإكزيما.

ويعالج التهاب القولون، واضطرابات الدورة الدموية.

حماية الكبد: تعمل الكحولات الموجودة في قرص العسل وآثارها المضادة للأكسدة على تحسين وظائف الكبد.

يخفض مستويات الكولسترول: تشير بعض الأبحاث إلى أن الكحولات الدهنية الموجودة في شمع العسل تعمل في خفض نسبة الكولسترول بنسبة من 21٪ إلى 29٪ وترفع البروتين الدهني عالي الكثافة بنسبة من 8% إلى 15%.

إزالة حب الشباب: يعد واحدًا من أكثر العلاجات المنزلية المعروفة لعلاج حب الشباب، لما يحتويه من خصائص مطهرة ومضادة للالتهابات تعالج حب الشباب، خاصة أنها تحتوي على فيتامين أ.

يقلل من التوتر ويساعد على الاسترخاء: وذلك لأن شمع العسل العضوي خالٍ من السموم.

مواضيع ذات صلة