الوصفة الدقيقة

فوائد دبس الخروب للقولون

فوائد دبس الخروب للقولون

فوائد دبس الخروب للقولون ، يزرع الخروب في دول الشرق الأوسط والمغرب العربي بكثرة، وشجرة الخروب شجرة معمرة تعيش حتى المائتين وتقاوم مختلف الظروف البيئية.

للخروب استخدامات كثيرة، فهو مشروب مفضل لكثير من العائلات ويطحن ويستخدم بديلاً للدقيق أو مع الدقيق في صنع المخبوزات، ويستخرج منه شراب مكثف يشبه العسل الأسود ويسمى دبس الخروب، منه أنواع تحتوي على السكر وأنواع أخرى طبيعية خالصة.

ويحتوي دبس الخروب على عناصر غذائية غنية ومتنوعة فهو غني بالكالسيوم والبوتاسيوم والفوسفور، كما أنه مصدر مهم من مصادر الحديد.

ما هي فوائد دبس الخروب ؟

– دبس الخروب يخفف من آلام القولون العصبي ومشاكل الجهاز الهضمي

يساعد دبس الخروب على معالجة مشاكل الهضم والآلام الناتجة من التهاب القولون والقولون العصبي وينظم حركة الأمعاء وهو علاج للإسهال عند الأطفال والكبار.

– دبس الخروب بديلا للكاكاو

يعتبر بديلا مناسبا للكاكاو لمن يعانون من حساسية ضد اللاكتوز، هو يشبه في لونه وطعمه الكاكاو، ولكنه يحتوي على دهون وكافيين وسعرات حرارية أقل من الكاكاو ما يجعله خيارًا صحيًا للاستخدام في المخبوزات والكيك.

– دبس الخروب للوقاية من السرطان

تحتوي ثمار الخروب على نسبة عالية من الألياف ومضادات الأكسدة التي تعمل على الوقاية من السرطان في الجسم، وممكن إضافة دبس الخروب إلى الحليب والشاي كمحلي طبيعي وصحي، ومصدر لمضادات الأكسدة للوقاية من السرطان.

– دبس الخروب آمن لمرضى السكر

يضاف دبس الخروب لمختلف أنواع الصوص والمشروبات والحلويات كمحلى طبيعى آمن بديلاً للسكر الأبيض الضار لأنه غنى بالسكريات الطبيعية، ولا يحتوي على نسبة عالية من الدهون والسعرات الحرارية ما يجعل تناوله مناسبًا لمرضى السكر الذين يتبعون أنظمة غذائية لإنقاص الوزن.

– مصدر مهم للطاقة

دبس الخروب غني بالكالسيوم والحديد والسكريات الطبيعية، وتناول ملعقة صغيرة منه يوميًا يمد الجسم بالطاقة ويزيد من نشاط الجسم وحيويته.

نصيحة:

يمكن إضافة دبس الخروب للحلويات والمشروبات الباردة والساخنة وكصوص للمثلجات وبديلاً للسكر في صناعة الحلويات أو خلطه مع الطحينة في وجبة الإفطار ليكون دبس الخروب جزءًا من البرنامج الغذائي اليومي للاستفادة من فوائده الكثيرة.

مواضيع ذات صلة