الوصفة الدقيقة

فوائد بذور الخردل للجسم

فوائد بذور الخردل للجسم

فوائد بذور الخردل للجسم ، يعتبر الخردل أحد أكثر النباتات المفيدة، لاحتوائه على نسبة كبيرة من الألياف والفيتامينات والمعادن والعديد من المغذيات النباتية “التراكيب الكيميائية الطبيعية الموجودة في النباتات”، كما أنه قليل السعرات الحرارية ويحتوي على كمية كبيرة من مضادات الأكسدة التي تفيد في الوقاية من العديد من الأمراض وتتنوع الفوائد الغذائية لنبات الخردل و من اهمها :

فوائد بذور الخردل الصحية :

  1. مصدر غني بمضادات الأكسدة: أحد أهم فوائد الخردل هى احتواؤه على نسبة عالية من مضادات الأكسدة حيث تساعد مضادات الأكسدة في الحفاظ على بعض أنواع الخلايا داخل الجسم، كما أنها تحافظ على الجسم من أضرار الشوارد الحرة التي تعد أحد الأسباب المرتبطة بتواجد الخلايا السرطانية داخل الجسم.
  2. يعمل على تخليص الكبد والدورة الدموية من السموم: يعمل الكلوروفيل النباتي الذي يعد أحد أهم فوائده كطارد للسموم من الدورة الدموية .
  3. له دور فعال في التحكم في مستوى الكولسترول في الدم: يعمل الخردل كمدر للصفراء وكذلك له دور فعال في تقليل نسبة الدهون ير المفيدة للجسم.
  4. المغذيات النباتية: التراكيب الكيميائية الموجودة في النباتات تحميه من الجراثيم والبكتيريا التي قد تصيبه ولكن لها فوائد للإنسان أيضًا حيث تلعب دورًا مهمًا في حماية الإنسان من الأمراض وتنظم الوظائف الحيوية داخل الجسم.
  5. غني بالألياف: تساعد الألياف على التحكم في مستوى الكولسترول بالدم كما أنها تحسن من وظائف الهضم وتحسن من امتصاص الطعام فتقي بدورها من الإصابة بالبواسير وتعالج حالات الإمساك المزمنة وتقي من الإصابة بسرطان القولون، ولها أثر فعال في ضبط ضغط الدم المرتفع.
  6. غني بفيتامين ك: يعمل فيتامين ك -الذي يتوفر بنسبة جيدة في الخردل- على منع حدوث النزيف وكذلك منع تراكم الكالسيوم خارج العظام، وله أثر فعال في الحفاظ على وظائف المخ ومعدلات الأيض.
  7. مصدر جيد لفيتامين سي: يحتوي الخردل على نسبة تقارب 59 % من احتياجات جسمك اليومية من فيتامين سي المعروف بأثره الفعال في الحفاظ على مناعة قوية ويحافظ على صحة العظام والأسنان وصحة البشرة والشعر.
  8. مصدر جيد لفيتامينA : يتميز الخردل بوجود نسبة عالية من فيتامينA ، المعروف بفوائده للعين والبشرة، لأنه يعمل على تأخير ظهور التجاعيد.

ويمكن الاستفادة من كل أجزاء نبات الخردل حيث تعد كل من الأوراق والبذور والساق صالحة للأكل، ويستخرج منه زيت الخردل أحد أشهر التوابل المستخدمة في الهند كما يتم استخدام بذور النبات في أوروبا لصناعة المستردة التي تستخدم كأحد أنواع المقبلات.

مواضيع ذات صلة