ما هي فوائد الشمر والكمون ؟

فوائد الشمر والكمون

فوائد الشمر والكمون‎ ، الشمر في الأصل يزرع في البحر الأبيض المتوسط، ولا يزال يستخدم في العديد من الأطباق اليونانية والإيطالية، ولكنه يستخدم الآن في جميع أنحاء العالم أيضاً، ويحتوي كلا من الشمر والكمون على فوائد صحية وغذائية عديدة، فهما يستعملان للشفاء من نزلات البرد والتهاب الجهاز التنفسي والتخفيف من ألم القولون العصبي، وتغذية الشعر وحمايته من التساقط والتقصف، بالإضافة إلى فوائدهما للتنحيف وإنقاص الوزن.

الكمون يعد أحد التوابل وفاتح للشهية ويدخل في صناعة بعض أنواع الخبز والفطائر، ويعمل على علاج عسر الهضم وعلاج المغص، ويدخل في صناعة الجبن والكثير من الأطعمة، ويعرف مشروب الشمر والكمون في التخسيس وفقدان الوزن، وذلك من خلال مزج ملعقة من الشمر مع ملعقة من الكمون والليمون وتركها لمدة ليلة كاملة، وشربها على الريق في الصباح.

فوائد الشمر العامة

هناك العديد من الاستخدامات الصحية والطبية للشمر والكمون، فيعمل الشمر على منع الإصابة بفقر الدم، ويحفز إنتاج الهيموغلوبين ويساعد أيضا في تكوين مكونات أخرى مختلفة من الدم، كما يعالج عسر الهضم، والقضاء على رائحة الفم الكريهة، بعض المكونات في زيت الشمرهي منبّهات وهي تحفز إفراز العصارات الهضميّة والمعدة مع تقليل الالتهاب في المعدة والأمعاء،/ وعلاوة على ذلك ، يمكن أن تقضي على الإمساك، كما يزيل الشمر انتفاخ البطن والغازات لدى الأطفال والرضع وطرد الغازات الزائدة من المعدة.

كما يعمل الشمر على تنشيط الغدد اللبنية لدى الأم المرضعة، بينما يعمل عنصر البوتاسيوم في علاج ضغط الدم المرتفع، ويحمي الجسم من الإصابة بأمراض القلب وينظم الدورة الشهرية، ويحافظ على صحة الشعر، ويمنع تساقطه، كما يزيد كثافته وقوته.

فوائد الكمون العامة

يساعد الكمون في علاج عسر الهضم ومضاد للتعفنات، علاج المغص وطارد للغازات، كما يعمل على أدرار الحليب، وكمدر للبول وكمطهر للمجاري البولية والكلى، مضاد للأحتقان والتشنجات المعوية، علاج ضيق التنفس والربو والسعال، يساعد في إذابة الكولستيرول وعلاج الروماتيزم.

يساعد الكمون على علاج التهابات المفاصل، وأمراض العظام، كما يعزز الرغبة الجنسية، يعالج بعض أنواع الأمراض الجلدية كالإكزيما والصدفية، ويساعد في التخلص على المناطق الداكنة في البشرة.

وصفات بالفيديو

مواضيع ذات صلة