ما هي الاطعمة التي تحتوي على فيتامين أ

الاطعمة التي تحتوي على فيتامين أ

الاطعمة التي تحتوي على فيتامين أ ، فيتامين أ من أهم الفيتامينات الهامة لجسم الإنسان، حيث يحافظ فيتامين أ على صحة العين ومناعة الجسم،كما أنه يحمل في مكوناته مضادات الأكسدة التي تعمل على مكافحة الأمراض ،وتمنع نمو الجذور التي تسبب ظهور الخلايا السرطانية.

ونقص فيتامين أ يؤدي إلى العمى وتأخر النمو،ومشاكل الإنجاب،وجفاف العين وتساقط الشعر،؛ولذلك ينصح بتناول فيتامين أ.

يوجد فيتامين أ في العديد من الخضراوات والمنتجات الحيوانية:

البطاطا –  الجزر  – لحم البقر – السبانخ –  المشمش المجفف –  البروكولي –  صفار البيض –  زيت كبد سمك – الفلفل الأحمر – الحليب كامل الدسم – الجبن – المانجو – الطماطم – البازلاء الخضراء – البابايا – الخوخ – الشوفان.

فوائد فيتامين أ

يحمي العين

يحتوي فيتامين أ على جزىء المسئولية عن الرؤية ،ومنع التنكس البقعي الذي يسبب العمي المرتبط بتقدم العمر.

في إحدى الدراسات التي أجريت على الأشخاص الذين يتناولون فيتامين أ و ج وe ،والنحاس ،والزنك انخفضت نسبة الإصابة بخطر التنكس البقعي المسبب للعمى في سن الشيخوخة.

كما أظهرت بعض الدراسات أن قطرات فيتامين أ فعالةٌ لعلاج جفاف العين ،وعلاج متلازمة العين الجافة باعتبارها أكثر وصفًا فعالاً لتخفيف جفاف العين.

كما أشارت بعض الدراسات في مطلع عام 2011 إلى أن فيتامين أ يساعد على إبطاء تقدم مرض فقدان الرؤية الوراثي في مرحلة الشباب.

يعزز جهاز المناعة

فيتامين أ من الفيتامينات التي تشارك في الاستجابات المناعية في مكافحة الأمراض :مثل الإنفلونزا ،أو نزلات البرد ،والأمراض الخطيرة مثل السرطان،ويحتوي فيتامين أ على مضادات أكسدة تساعد في تعزيز جهاز المناعة وخاصةً عند الأطفال ومكافحة الأمراض المزمنة .

يحارب الالتهاب

يحتوي فيتامين أ على خصائص مضادة للأكسدة ،والتي تمنع نمو الجذورالتي تسبب تلف الأنسجة الخلوية،كما انه يساعد على تقليل خطر الإصابة بأنواعٍ معينةٍ من الحساسية الغذائية،وانخفاض خطر الإصابة بمرض ألزهايمر.

يعزز صحة الجلد

يساعد فيتامين أ على التئام الجروح ،وإعادة نمو الجلد ،كما أنه يكافح سرطان الجلد،ويحارب حب الشباب ،ويحسن صحة الجلد ،وإنتاج الكولاجين في الجلد الذي يجعل البشرة تبدو أصغر ،ويقلل من ظهور التجاعيد،ونقص فيتامين أ يؤدي إلى بشرة ضعيفة.

محاربة السرطان

أظهرت بعض الدراسات قدرة فيتامين أ على علاج العديد من أشكال السرطان وذلك بفضل احتوائه على حمض الريتينويك الذي يلعب دورًا في منع نمو الخلايا السرطانية مثل سرطان الرئة ،والبروستاتا ،والثدي ،والمبيض ،والمثانة ،ويمكنك الحصول على فيتامين أ من مصادر طبيعية مثل الطعام والخضراوات والمكملات الغذائية.

التعليقات

مواضيع ذات صلة