ما فائدة فيتامين ب 12 للحامل

فائدة فيتامين ب 12 للحامل

فائدة فيتامين ب 12 للحامل ، فيتامين ب 12 هو فيتامين أساسي قابل للذوبان في الماء، وفيتامين ب 12 هو جزء من مركب فيتامين ب، ويعتبر بمثابة “فيتامين بلينكيل”، ويساعد في إنتاج الحمض النووي، ودعم القلب والأوعية الدموية.

يمكن العثور على فيتامين ب 12 في الأطعمة مثل اللحوم والأسماك ومنتجات الألبان، وغالبا ما يؤخذ في تركيبة مع فيتامينات ب أخرى.

فيتامين B12 يؤخذ عن طريق الفم أيضا لفقدان الذاكرة ، ومرض الزهايمر ، ولإبطاء الشيخوخة ، وتعزيز المزاج ، والطاقة ، والتركيز ، والوظيفة العقلية ، وجهاز المناعة، كما أنه يستخدم في أمراض القلب والشرايين المسدودة ويقلل من خطر إعادة انسداد الشرايين بعد الجراحة وارتفاع مستويات الدهون الثلاثية وخفض مستويات الهوموسيستئين العالية التي قد تسهم في الإصابة بأمراض القلب والعقم عند الذكور ومرض السكري وضرر الأعصاب السكري وتلف الأعصاب، واضطرابات النوم، الاكتئاب، الاضطرابات العقلية ، وانفصام الشخصية ، وهشاشة العظام، والإيدز ، والإسهال ، الربو ، الحساسية ، والبهاق ، والتهابات الجلد.

فوائد فيتامين ب 12 للحامل:

فيتامين ب 12 مهم للحفاظ على الأظافر والشعر والبشرة، كما أنه يدعم مستويات الطاقة، وهو ضروري للنظام العصبي والقلب والصحة العقلية.

وتشير الدراسات إلى أن الأطفال الذين يولدون لأمهات مصابات بنقص ب 12 حمض الفوليك معرضات بشكل أكبر لحدوث خلل في الأنبوب العصبي ، لذلك ينصح بتناول فيتامين ب 12 لجميع الحامل.

فيتامين ب 12 ضروري للغاية قبل وبعد الحمل، فقد أثبتت الدراسات أن النساء اللواتي لا يستهلكن كمية مناسبة من الفيتامين معرضن لمخاطر أكبر في إنجاب طفل مصاب بإعاقة محتملة أو عيب خلقي مميت.

كشفت دراسة أجريت عام 2009 أجراها باحثون في المعاهد القومية للصحة ومجلس بحوث الصحة في أيرلندا، أن النساء اللواتي لا يحصلن على ما يكفي من فيتامين ب 12 خلال الحمل المبكر أكثر احتمالا بخمس مرات لمواجهة خطر إنجاب طفل يعاني من خلل في الأنبوب العصبي، وهو نوع من العيوب الخلقية ، مقارنةً بالنساء اللواتي يحصلن على كمية أعلى ويوجد مستوى جيد من الفيتامين في أجسادهن.

وتؤثر عيوب الأنبوب العصبي على الدماغ والحبل الشوكي، وهو ما يمكن أن يسبب الشلل الجزئي أيضًا.

وقد يؤدي نقص فيتامين B12 سبباً في حدوث عقم أو إجهاض متكرر.

أعراض نقص فيتامين B12؟

يؤدي نقص فيتامين ب 12 إلى فقر الدم والتعب، وضعف العضلات، وخفقان القلب، وضيق في التنفس، ومشاكل في الأمعاء.

وتشمل أعراض نقص فيتامين B12، مشاكل الأعصاب مثل التنميل والوخز وفقدان البصر، والكآبة، وفقدان الذاكرة، وتغييرات سلوكية.

وتشير المعاهد القومية للصحة إلى أن نقص فيتامين ب 12 خلال الطفولة يمكن أن يؤدي الى فشل في النمو ، واضطرابات الحركة ، والتأخر في النمو.

التعليقات

مواضيع ذات صلة