ما هي فائدة فيتامين د للجسم

فائدة فيتامين د للجسم

فائدة فيتامين د للجسم ، فيتامين د من أهم الفيتامينات التي يحتاجها الإنسان؛ حيث يساعد على تكوين العظام ،وصحتها،والحفاظ على صحة القلب ومنع الخلايا السرطانية من النمو،ومن أهم المصادر الأساسية التي تساهم  فى الحصول على  فيتامين د هو التعرض لضوء الشمس كما يوجد بشكلٍ طبيعيٍ في عددٍ قليلٍ من الأطعمة .

ما هي فوائد فيتامين د للجسم ؟

فقدان الوزن

تشير بعض الدراسات إلى أن الأشخاص الذين يتناولون مكملات فيتامين د والكالسيوم قادرون على إنقاص أوزانهم بفاعلية أكبر؛لأن الكالسيوم ،وفيتامين د لهما دورٌ فعالٌ في فقدان الشهية ؛ولذلك ينصح بوضع فيتامين د ضمن النظام الغذائي الخاص بكِ إذا كنتِ تريدين إنقاص الوزن في وقتٍ قصير.

يقلل من الاكتئاب

أظهرت الأبحاث أن فيتامين د  يلعب دورًا هامًا في تحسين الحالة المِزاجية وتقليل الاكتئاب، وذلك حسب نتائج إحدى الدراسات أنه لوحظ تحسنٌ فى حالات أشخاص يعانون من الاكتئاب عند تناولهم لفيتامين د ومكملاته .

تحسين مستوى السكر في الدم

تشير بعض الدراسات إلى أن أولئك الذين يتناولون فيتامين د هم الأقل عرضةً بنسبة 88 في المائة للإصابة بمرض السكري من النوع الأول في عمر 32 سنة ؛لأن فيتامين د يساعد على تحسين مستوى السكر في الدم

تقوية العظام

يلعب فيتامين د دورًا كبيرًا في تنظيم الكالسيوم والحفاظ على مستويات الفسفور في الدم، وهما عاملان مهمان للحفاظ على العظام ،كما أن انخفاض فيتامين د عند الأطفال يؤدي إلى الكساح وعند البالغين يؤدي إلى تلين وهشاشة العظام.

مكافحة السرطان

أظهرت بعض الأبحاث أن فيتامين د يساعد على  الحد من نمو الخلايا السرطان مما يقلل من من انتشار الخلايا والجذور التي تتسبب في وجودها.

الوقاية من أمراض القلب

يرتبط نقص فيتامين  د بزيادة مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية وارتفاع ضغط الدم كما أن نقص فيتامين د مرتبط بمرض ألزهايمر والتهاب المفاصل الروماتويدي وشدة الربو وإنفلونزا الخنازير .

يقلل من ضغط الدم

يساعد فيتامين د على تحسين مستويات ضغط الدم؛ حيث أظهرت الدراسات أن مكملات فيتامين (د) لها تأثيرٌ فعالٌ على ضغط الدم.

منع الصداع المزمن

يحتوي فيتامين د على الخصائص المضادة للالتهاب ،مما يساعد في مكافحة الالتهابات التي تسبب الصداع النصفي.

أفضل مصادر فيتامين د

ضوء الشمس

يساعد ضوء الشمس على تحفيز الجسم على إنتاج فيتامين د، ويحذر التعرض للشمس مدة طويل لأنه يؤدي إلى الإصابة بسرطان الجلد.

سمك السالمون

تعتبر الأسماك مصدرًا جيدًا للحصول على فيتامين د، وسمك السالمون من المصادر الأكثر شعبيةً للحصول على فيتامين د، حيث يحتوي سمك السالمون على نسبةٍ عاليةٍ من فيتامين د

المشروم “الفطر”

المشروم مثل البشر عند تعرضه لأشعة الشمس ينتج فيتامين د، وغالبا ما ينمو المشروم في المناطق المظلمة، ولكن هناك علاماتٍ تجارية تقوم بزرع المشروم في ضوء الأشعة البنفسجية لتحفيز إنتاج فيتامين د.

الحليب  

يحتوي حليب الأبقارعلى فيتامين د، كما أن حليب الأزر يحتوي على نفس كمية فيتامين د.

عصير البرتقال

يمكنك الحصول على فيتامين د من عصير البرتقال،ولكن هناك بعض العلامات التجارية تضيف الكثير من فيتامين د في عصائر البرتقال.

التعليقات

مواضيع ذات صلة