ما هي فوائد عرق السوس للجسم

فوائد عرق السوس للجسم

فوائد عرق السوس للجسم ، يعتبر عرق السوس واحدا من أقدم الأشجار زراعة واستخداما للأغراض العلاجية حيث كان يستخدم عرق السوس وبشكلٍ كبيرٍ في الطب الصيني التقليدي كعلاجٍ للعديد من المشاكل الصحية كما استخدمه قدماء المصريين بإضافته إلى الشاي لأغراضٍ علاجية  فضلاً عن أنه مشروب لذيذ ويدخل عرق السوس في صناعة الحلوى والعديد من الصناعات الدوائية الحديثة. تنتشر زراعة عرق السوس في منطقة حوض البحر المتوسط ومناطق من آسيا وأوروبا.

ما هي فوائد عرق السوس ؟                                  

أحد أهم فوائد عرق السوس هو احتواؤه على حمض يسمى حمض الغلسريزيك والذي يشبه في تركيبته الكيميائية الكورتيزون المعروف بفوائده كمضاد للالتهابات وتتعدد الفوائد الصحية التي يقدمها عرق السوس للإنسان وهي:

علاج حرقة المعدة : أثبتت دراسات حديثة فاعلية عرق السوس في علاج حرقة المعدة كما أنه يستخدم كمهضمٍ وكعلاجٍ منزليٍ لوجع البطن كما أنه يدخل في تركيبة الأدوية التي تستخدم لعلاج حرقة المعدة ويفضل تناوله قبل الوجبات.

علاج فعال لقرحة المعدة: الخصائص المضادة للالتهاب الموجودة في عرق السوس تعزز من قدرته على علاج قرحة المعدة.

علاج للتوتر العصبي: أحد أهم فوائد عرق السوس هو قدرته على العمل كنظمٍ لهرمون الكورتيزول “الهرمون المسئول عن التوتر العصبي “الذي تفرزه الغدة الكظرية.

تدعيم الجهاز المناعي : يساعد تناول عرق السوس على تنشيط الجهاز المناعي فيساعد ذلك في منع إصابتك بالأمراض كالأنفلونزا وفيروس التهاب الكبد الوبائي كما أنه يحتوي على مضادات الأكسدة التي تلعب دورًا فعالاً في محاربة الشوارد الحرة التي قد تؤدي للإصابة بالسرطان.

علاج للكحة واحتقان الحلق: أحد اشهر فوائد عرق السوس هو قدرته على معالجة الكحة كما أن له دورًا فعالًا كطاردٍ للبلغم الشعبي كما يحتوي عرق السوس المضاد للالتهابات مما يساعد في علاج التهابات الحلق.

علاج أعراض سن اليأس عند السيدات: جذور عرق السوس لها أثرٌ مشابهٌ لهرمون الأستروجين والذي يخفف بدوره من أعراض سن اليأس عند السيدات.

علاج إكزيما الجلد: يستخدم عرق السوس كعلاجٍ موضعيٍ لإكزيما الجلد وذلك بسبب احتوائه على حمض الغلسريزيك الذي يعطي تأثيرًا مشابهًا لتأثير الكورتيزون كمضاد للالتهابات.

علاج تسوس الأسنان: يمكن استخدام عرق السوس كعلاجٍ موضعيٍ لعلاج تسوس الأسنان و ذلك لقدرته على قتل البكتيريا.

يدخل في صناعات عدة: يدخل عرق السوس في صناعة الحلوى وكذا المشروبات الغازية كما أنه يدخل في صناعة العديد من المستحضرات الطبية.

التعليقات

مواضيع ذات صلة